لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا تدعو لاتخاذ خطوات عملية لإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد

0
99
ليبيا

دعت لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا تدعو كافة الأطراف لاتخاذ خطوات عملية لبدء التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار وسحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن لإثبات التزامهم بحظر التسليح.

جاء ذلك في بيان نشرته البعثة الأممية في ليبيا، عقب اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء، برئاسة المبعوث الأممي، يان كوبيش، والسفير سيمون جيسبولر، بمشاركة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، نجلاء المنقوش والمستشار الاتحادي ووزير الخارجية السويسري، إغناسيو كاسيس.

كما دعت لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا في البيان، مجلس النواب لاعتماد الميزانية الموحدة بما يضمن عدم وضع عقبات ومعوقات في طريق الحكومة لتحسين تقديم الخدمات الأساسية للسكان في جميع أنحاء ليبيا، ولتوحيد مؤسسات الدولة وقيامها بعملها على الوجه الأمثل، بما في ذلك الجيش والمؤسسات الأمنية والاقتصادية والتعليمية.

وطالبت السلطات والمؤسسات والمجتمع ووسائل الإعلام إلى تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق مشاركة كاملة وفعالة وهادفة للمرأة في عملية الانتقال الديمقراطي والانتخابات والمصالحة الوطنية وفي الحياة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وحثت اللجنة، السلطة التنفيذية المؤقتة والمؤسسات والسلطات في ليبيا لتنفيذ مبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني عند التعامل مع النازحين والمهاجرين واللاجئين والاعتقال والاحتجاز التعسفي، وعند اتخاذ إجراءات بشأن المساءلة الكاملة عن الجرائم.

وأشادت اللجنة بالخطوات الأولى للمجلس الرئاسي نحو مصالحة وطنية شاملة وقائمة على الحقوق والعدالة الانتقالية، وهي مهمة أيضاً لتهيئة الظروف المواتية لإجراء انتخابات وطنية شاملة في ديسمبر بحرية ونزاهة وأمان ولقبول نتائجها.

وحثت الأطراف المحلية والخارجية على اتخاذ خطوات عملية لبدء التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك من خلال سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2570 وذلك لإثبات التزامهم بحظر التسليح وغير ذلك من الإجراءات ذات الصلة وذلك عبر التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2571 لسنة2021 وغيره من القرارات.

ودعا المشاركون في الاجتماع جميع الأطراف المحلية إلى الامتناع عن أية أعمال من شأنها عرقلة عمل الحكومة المؤقتة في جميع أنحاء البلاد وتعطيل العملية السياسية، وجددوا التأكيد على التزامهم الثابت بمواصلة دعم ليبيا وشعبها من أجل وحدة البلاد واستقرارها وأمنها وسيادتها وازدهارها.