مصرف ليبيا المركزي: مؤسسة النفط حجبت إيرادات متراكمة منذ سنوات ولم تحيلها

0
96
مصطفى صنع الله والصديق الكبير
مصطفى صنع الله والصديق الكبير

أعلن مصرف ليبيا المركزي اليوم الثلاثاء، استمرار مؤسسة النفط في حجب إيرادات نفطية متراكمة منذ سنوات سابقة، وعدم إحالتها إلى حسابات الدولة السيادية في إشارة إلى المصرف.

وأكد المصرف الليبي في بيان له: “لم تتم مطابقة الإيرادات النفطية عن شهر نوفمبر 2020 بين مصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط والمصرف الليبي الخارجي، مشرا أنه يجدد تأكيده على أن المطابقة لابد أن تتم بالمقارنة بين شحنات النفط والغاز المصدرة وما يورد للخزانة العامة من عوائد تلك الشحنات”.

وكشفت بيانات صادرة عن المصرف اليوم، عن أن إجمالي الإيرادات النفطية والسيادية بلغت 4.239 مليار دينار خلال 11 شهراً من العام الحالي، مشيرة إلى أن إجمالي أذونات الصرف المقدمة من وزارة المالية التابعة لحكومة الوفاق لمجابهة جائحة كورونا بلغت 1.069 مليار دينار حتى نهاية نوفمبر الماضي.

ووفق بيان المصرف المركزي عن الإيراد والإنفاق خلال الفترة من 1 يناير إلى 30 نوفمبر، فقد بلغت الإيرادات النفطية 2.4 مليار دينار، فيما لم تتجاوز إيرادات الضرائب 609 ملايين دينار، والجمارك 115 مليون دينار، والاتصالات 122 مليون دينار، وبيع المحروقات بالسوق المحلية 200 مليون دينار، والمخصص من أرباح مصرف ليبيا المركزي 250 مليون دينار.