“حماد” يصدر قراراً بإنشاء الدار العليا للإفتاء ببنغازي

0
166
رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد
رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد

أصدرت الحكومة الليبية المكلفة برئاسة أسامة حماد، اليوم الخميس، القرار رقم 157 لسنة 2024 بإنشاء الدار العليا للإفتاء في مدينة بنغازي.

ونص القرار على إنشاء الدار العليا للإفتاء على أن تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتتبع لمجلس الوزراء مباشرة، ويكون المقر الرئيس لها مدينة بنغازي ولها أن تنشئ فروعا ومكاتب لها حسب مقتضيات طبيعة عملها، وتمارس أعمال الفتوى من خلال مجلس الفتوى.

وحدد القرار العناصر الأساسية المكونة لدار الافتاء واختصاصات ومهام المفتي العام ومجلس الفتوى ومفتيي الفروع والمفتيين المحليين، وألزم رئيس وأعضاء مجلس الفتوى والمفتيين بصفة عامة بالابتعاد عن أية تجاذبات سياسية أو جهوية عند ممارسة واجبهم في التصدي للفتاوى.

ومن الاختصاصات المهمة لمجلس الفتوى ودار الإفتاء بصفة عامة هو تحري الأهلة وتحديد بداية الأشهر وخاصة فيما يتعلق بالأعياد والعبادات.

وتضمن القرار أحكاما عامة وضرورية بخصوص اصدار الفتاوى واحترامها من كافة المواطنين ورسم طرق التظلم منها، بالإضافة إلى المرجعية الأساسية لإصدار الفتاوى وهي كتاب الله وسنة نبيه وفقا للمذهب السائد في ليبيا.

وأعطى القرار لمفتيي الفروع والمفتيين المحليين صلاحية بذل الفتوى في المسائل الخاصة والفردية ذات الطابع الشخصي والمتعلقة بحقوق العباد والتزاماتهم الدينية والدنيوية.