الجزائر: يجب إبعاد أي تدخل أجنبي عن الانتخابات الليبية

0
204
الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون
الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون

أكدت الحكومة الجزائرية، تقديم كامل الدعم للسلطات الليبية، في مساعيها لتجسيد المصالحة الوطنية، التي أطلقها المجلس الرئاسي، والمساعدة على تنظيم الانتخابات المقرر لها في ديسمبر المقبل. 

وفي وثيقة مخطط عمل الحكومة الجزائرية، والمقرر أن يناقشها غداً الأحد، نواب المجلس الشعبي الوطني قبل المصادقة عليه، طالبت بإبعاد أي تدخل أجنبي عن هذه الانتخابات الليبية.

كما أكدت عملها في تعزيز حركية مصالحة الشعب الليبي وتنظيم الانتخابات بعيداً عن أي وساطة وتدخل أجنبي، بينما ستضاعف الجزائر جهودها في الساحل للمساعدة على استتباب الاستقرار والاستقرار والأمن في هذه المنطقة، التي تنتمي إليها. 

وأشار المخطط إلى أن الجزائر بحكم تاريخها ووزنها وموقعها الجغرافي المركزي، بين القارة الإفريقية والوطن العربي والبحر الأبيض المتوسط، ستلتزم أكثر من أي وقت مضى بترقية مبادرات والقيام بمساع وبذل جهود من أجل المساهمة في تسوية الأزمات والنزاعات في المنطقة، على غرار النزاع في الصحراء الغربية والأزمة في ليبيا أو عدم استقرار الأوضاع في منطقة الساحل الصحراوي، وكذا عبر القارة الإفريقية والشرق الأوسط والحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط. 

وخلص اجتماع، في أواخر شهر أغسطس، استضافته الجزائر، لدول الجوار الليبي إلى ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في موعدها، وخروج المرتزقة والقوات الأجنبية، وإيفاد وفد وزاري رفيع المستوى إلى ليبيا قريباً، للقاء أطراف مؤثرة في الداخل ودعم عقد مؤتمر مصالحة.

وانعقد اجتماع دول جوار ليبيا في الجزائر، بحضور وزراء خارجية ليبيا، تونس، مصر، السودان، النيجر، تشاد، الكونغو، إلى جانب ممثلين عن الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي.