وزيرا خارجية إيطاليا والجزائر يؤكدان على ضرورة الوقف الفوري للقتال في ليبيا واستئناف الحوار

0
178

استقبل وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو، اليوم الخميس، نظيره الجزائري صبري بوقادوم، بالعاصمة الإيطالية روما، وعقدوا اجتماع بحثا خلاله عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا.

وحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، بحث الوزيرين سبل المساهمة في معالجة الأزمة الليبية في ظل التدهور الخطير الذي يشهده الوضع الميداني وانعكاساته الوخيمة على جهود التسوية وأمن دول الجوار.

وأضاف البيان، أن الوزيرين توافقا في وجهات النظر حول ضرورة تسريع العمل على التوصل إلى اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار، واستئناف الحوار الليبي للتوصل إلى حل سياسي شامل يضمن وحدة وسيادة ليبيا، ويحقق التطلعات المشروعة والخيارات الحرة للشعب الليبي.

وأشار البيان إلى أن الوزيرين، توافقا على ضرورة الاحترام التام والصارم لحظر توريد السلاح إلى ليبيا، وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وأهمية التواصل مع مختلف الأطراف المعنية من أجل المساهمة الفعالة في توفير الشروط الضرورية لتمكين الفرقاء الليبيين من الانخراط في مسار التسوية السياسية.

كما بحث الوزيرين، التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة منها الدورة القادمة للاجتماع رفيع المستوى الجزائري الايطالي، والمزمع عقده في الجزائر، وكذا زيارة الدولة المنتظر أن يؤديها الرئيس الايطالي الى الجزائر لاحقا.