تنسيقية الأحزاب تدعو إلى عقد مؤتمر تأسيسي ليبي لا يقصي أحد

0
508
علم ليبيا
علم ليبيا

جدد تحالف تنسيقية الأحزاب السياسية الليبية، الدعوة إلى عقد مؤتمر تأسيسي ليبي لا يقصي أي طرف، لإنتاج حلول وطنية توافقية لمعالجة أسباب الأزمة الليبية.
وجاء ذلك تعليقاً على إحاطة المبعوث الأممي عبد الله باتيلي أمام مجلس الأمن يوم 18 ديسمبر الجاري.

وحذر التحالف الذي يضم 9 أحزاب ليبية من التداعيات خطيرة لتجاهل مساهمات الأحزاب السياسية الوطنية في إيجاد حل وطني للمشكلة الليبية كما هو حاصل الآن.
ووصفت تنسيقية الأحزاب السياسية الأجسام السياسية الحالية في ليبيا بأنها منتهية الولاية القانونية وفاقدة الشرعية الدستورية.

وقالت إنها لن تقبل سياسة المماطلة التي تنتهجها أطراف سلطات الأمر الواقع الحاكمة في ليبيا، مبدية استعدادها للمساهمة في إنتاج الحل البديل للمشكلة السياسية، مع بذل كل ما يلزم من تضحيات.

وتضم التنسيقية كلاً من أحزاب المدني الديمقراطي، وتحالف القوى الوطنية، والسلام والازهار، والوطني الوسطي، وشباب الغد، وليبيا الأمة (ليبو)، والتكتل الوطني للبناء الديمقراطي، وتجمع الإرادة الوطنية، والحراك الوطني الليبي.

وفي نوفمبر الماضي، طرح باتيلي مبادرة تقود إلى انخراط الأطراف الخمسة الرئيسية في حوار، وهم: رئيسا مجلسي النواب عقيلة صالح والدولة محمد تكالة، والقائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد دبيبة، والمجلس الرئاسي.

وزعم المبعوث الأممي أن هناك عدم التزام من قبل القادة السياسيين بإنهاء حالة الانسداد السياسي في ليبيا.