ليبيا.. تنسيقية الأحزاب تشدد على ضرورة تنفيذ خارطة الطريق

0
160
ليبيا.. تنسيقية الأحزاب تشدد على ضرورة تنفيذ خارطة الطريق
الانتخابات الليبية

شددت تنسيقية الأحزاب والتكتلات والقوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني على ضرورة تنفيذ بنود خارطة الطريق في ليبيا التي اعتمدها ملتقى الحوار السياسي، وضمنها مجلس الأمن الدولي في قراره رقم 2570 لسنة 2021. 

وأصدرت الأحزاب والتكتلات السياسية في ليبيا بياناً حول توصيات الاجتماع التشاوري الليبي الذي عقد في مدينة جنيف السويسرية، مطالبة بأن “لا يكون هناك أي محاباة أو عدم توازن في دعوة هذه الأطراف للحوار”.

وأكدت على التمسك بانعقاد الانتخابات التشريعية والرئاسية المباشرة والمتزامنة في موعدها المحدد بتاريخ 24 ديسمبر 2021، مشيرة أن خلاف ذلك سوف تكون نتائجه وخيمة على كُل المستويات.

وأوضحت أن مجلس النواب هو الجهة صاحبة السلطة التشريعية وإصدار التشريعات والقوانين لكل ما تحتاجه الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24/12/2021 ، وبالتنسيق مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لضمان نزاهة هذه الانتخابات.

وحثت على دعم الجهود الساعية من أجل تقريب وجهات النظر المعارضة للوصول إلى توافق يضمن عدم استخدام القوة و القبول بنتائج الانتخابات العامة.

وطالبت مجلس الأمن، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، بألزام الاطراف المعنية بالالتزام التام بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2570 لسنة 2021، ومخرجات مؤتمري برلين والعمل على ضمان انعقاد الاستحقاق الانتخابي للشعب الليبي في موعده.

ودعت إلى معاقبة كل من يعرقل هذه الاستحقاقات، واحترام نتائج الانتخابات من جميع الأطراف ، وتقديم المساعدة الفنية واللوجستية للمفوضية الوطنيّة العليا للانتخابات.