قيس سعيد: ندعم المسار الديمقراطي في ليبيا وأمن تونس من أمنها

0
127

أجرى الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الأربعاء، محادثات موسعة مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الجديدة عبدالحميد الدبيبة. 

وحضر المباحثات عن الجانب الليبي كل من نائبي رئيس المجلس عبد الله اللافي، وموسى الكوني، ووزيرة الشؤون الخارجية، نجلاء المنقوش، ووزير الاقتصاد والتجارة، السيد محمد الحويج. 

كما حضرها عن الجانب التونسي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، وعدد من أعضاء الديوان الرئاسي منهم المستشار المكلف بالملفات الاقتصادية.

وقالت الرئاسة التونسية، إنه جرى التأكيد خلال المحادثات على أهمية هذه الزيارة التي تبرهن على عمق ومتانة الروابط التاريخية بين تونس وليبيا، وعلى أن مستقبل العلاقات بينهما سيكون بقدر عراقة هذه الروابط. 

وأكد قيس سعيد على مواصلة مساندة تونس للمسار الديمقراطي الليبي، خاصة وأن أمن تونس من أمن ليبيا.

 وبحسب الرئاسة التونسية، مثلت الاستحقاقات المقبلة للبلدين وفي صدارتها المسائل التنموية والاقتصادية، أبرز محاور المحادثات. 

وجرى الاتفاق على إعطاء دفع جديد للنشاط التجاري ووضع خطة عمل لتفعيل الجانب الاستثماري عبر تسهيل إجراءات العبور بين البلدين وتيسير الإجراءات المالية بين البنك المركزي التونسي ومصرف ليبيا المركزي. 

واتفق الجانبان على تبادل الخبرات وتكثيف التعاون في مختلف المجالات الأخرى لمواجهة التحديات الكبيرة للبلدين، وذلك عبر الإسراع بعقد اللجان العليا المشتركة بما يستجيب لانتظارات الشعبين الشقيقين.

والتقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء، الرئيس التونسي قيس سعيد، في مقر مجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس، لبحث التعاون الثنائي.

وقال مكتب رئيس الحكومة الليبية إن الدبيبة التقى سعيد لبحث التعاون الثنائي.

وصباح اليوم الأربعاء، وصل قيس سعيد إلى ليبيا في زيارة رسمية، رفقة وفد رفيع المستوى.

واستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ونائباه موسى الكوني وعبدالله اللافي، قيس سعيد، في مطار معيتيقة الدولي، لدى وصوله. 

ويعد قيس سعيد أول رئيس دولة يزور ليبيا في ظل الحكومة الانتقالية الجديدة.

وأعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، في وقت سابق اليوم الأربعاء، مغادر رئيس الجمهورية قيس سعيد، تونس في اتجاه ليبيا ليؤدي زيارة رسمية.