حكومة الوحدة تبحث تعزيز قيمة الدينار الليبي أمام العملات الأجنبية

0
549

ناقش اجتماع وزاري لحكومة الوحدة الوطنية، مجموعة من الحلول لتقليل الفجوة بين العرض والطلب على العملة الأجنبية وتقوية قيمة الدينار الليبي، على خلفية الصعود المتواصل للدولار الأمريكي في السوق الموازية خلال الأسابيع الأخيرة.

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة مشكلة من رئيس الحكومة وفق القرار رقم 739 لسنة 2023م، لتقديم دراسة بشأن أزمة تراجع قيمة العملة المحلية.

وبحسب البيان، من بين الأفكار التي استعرضها الاجتماع المواءمة بين السياسات المالية والنقدية والتجارية للدولة، وتحديد نسبة نمو الحقيقية للطلب على العملة الأجنبية، وتقليل العجز بين ميزان المدفوعات للعام الجاري والإيرادات المتوقعة من العملة الأجنبية للعام المقبل.

وحضر الاجتماع وزراء الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، والمالية خالد المبروك، والمواصلات محمد الشهوبي، ووكيل وزارة الاقتصاد للشؤون التجارية سهيل أبو شيحة، ومدير عام المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي محمود الفطيسي، ومدير إدارة الدراسات والبحوث بالمؤسسة الوطنية للنفط، ومدير إدارة الرقابة على المصارف كمندوب عن مصرف ليبيا المركزي.

وقال رئيس اللجنة وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، إن تحقيق المهام المسندة للجنة يتطلب ضرورة المواءمة بين السياسات المالية والنقدية والتجارية للدولة، وهو ما يستدعي بالضرورة اتخاذ حزمة من الإجراءات النقدية الكفيلة بتحديد نسبة النمو الحقيقية للطلب على العملة الأجنبية طبقاً للمتغيرات الاقتصادية الدولية والداخلية.

وأشار إلى ضرورة المواءمة بين عمليات التوريد عبر المنظومة المصرفية والعرض في السوق الموازية، وتبعات ذلك على القوة الشرائية للدينار الليبي.

وشدد على أهمية المقارنة بين ميزان المدفوعات للعام الجاري والإيرادات المتوقعة من العملة الأجنبية للعام المقبل، وسد أو تقليل العجز بينهما من أجل الوصول إلى حلول للمتطلبات الاقتصادية والنقدية والمالية للدولة.

وفي أعلى موجة صعود، تجاوز متوسط سعر الدولار أمام الدينار، الأحد، في السوق الموازية حاجز الـ 6 دنانير، قبل أن يعاود الانخفاض الطفيف مجددا إلى مستوى 5.88 دينار بختام تعاملات الثلاثاء.