الانتخابات الليبية.. حلم توافقي وعراقيل لا تنتهي

0
386
الانتخابات الليبية
الانتخابات الليبية

 

بين حين وآخر تتخذ ليبيا خطوات تجله إتمام الانتخابات، لكن سرعان ما تتعطل الأمور، وتعود للنقطة صفر. 

بيان للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، أمس الثلاثاء، دعا منظمات المجتمع المدني الراغبة في المشاركة في برنامج “شركاء من أجل الانتخابات” للإسراع في تقديم طلباتهم عبر البريد الإلكتروني، في أجل لا يتجاوز 23 نوفمبر الجاري.

الأمر الذي كشف عن انفراجة تلوح في الأفق، أظهرت وجود مؤشرات على الاقتراب من الإعلان رسمياً عن موعد لتنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية. 

وعزز هذه التوقعات، ما قاله رئيس الهيئة عماد السايح خلال افتتاح المؤتمر الأول للمركز الليبي للدراسات ورسم السياسات، أمس، إن المفوضية قبلت بالقوانين الانتخابية، لكنّ هناك أطرافاً أخرى يجب أن يتقدموا بمقترحاتهم فيها، 

وأن المفوضية تؤدي دورها فيما يخص رفع المشاركة والجاهزية لتنفيذ القوانين المحالة لها من مجلس النواب بمجرد توافق الشركاء السياسيين عليها. 

ووصف السفير الألماني لدى ليبيا ميخائيل أونماخت، تحضيرات المفوضية لإجراء الانتخابات البلدية بأنها إشارة إيجابية بالنسبة لتعزيز الشرعية والتداول الديمقراطي السلمي، مضيفاً أنه اطلع على سير عمل المفوضية والتحضيرات اللازمة لإجراء الانتخابات البلدية، وهذا يشكل إشارة إيجابية بالنسبة لتعزيز الشرعية والتداول الديمقراطي السلمي، والتي ستؤدي في النهاية إلى استقرار ليبيا، والانتقال إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وفي سياق متصل، قال عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، إن الانتخابات مشروع لضمان تحقيق الاستقرار في ليبيا رغم التحديات التي تواجهها، وأن إلغاء الانتخابات يعود لأسباب واهية وغير مبررة، متابعاُ أن هناك أشخاص في الوقت الحالي يضعون العوائق حتى لا تتم انتخابات، ما لم تضمن بقاءهم على سدة السلطة، متوقعاً أن تسير الدولة الليبية نحو ديمقراطية حقيقية.

رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي، اتفقا على ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة نحو إجراء الانتخابات للاستجابة للتطلعات الشعبية في إقامة مؤسسات شرعية.

وأوضح باتيلي عبر صفحته بموقع (إكس) أنه وصالح التقيا في مدينة القبة، وتبادلا وجهات النظر بشأن الوضع السياسي في ظل صدور القوانين الانتخابية رسمياً، كما ناقشنا سبل المضي قدماً بها.

وبحسب الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، جرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا، وفي مقدمتها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتشكيل حكومة موحدة تشرف على إجراء الانتخابات.

وفي ظل حالة التوافق حول إتمام الانتخابات الليبية، على الصعيد الإقليمي والدولي من أجل التوصل إلى تنظيم الانتخابات في أوائل العام المقبل، يبقى السؤال: متى يتم إتمام الانتخابات الليبية؟