ليبيا.. ضبط الصومالي “قيدي” المتهم بتجارة الأعضاء البشرية

0
454
ليبيا.. ضبط الصومالي
ليبيا.. ضبط الصومالي "قيدي" المتهم بتجارة الأعضاء البشرية

ضبطت السلطات الأمنية في ليبيا، الوافد الصومالي حسن قيدي، المتهم بقيادة شبكة منظمة تعمل على تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وأفاد مكتب النائب العام، أن قيدي تعمد قتل العشرات من المهاجرين لأجل الاتجار بأعضائهم، والاعتداء الجنسي على عدد من المهاجرات تحت التهديد في ليبيا. 

وتورط قيدي، في حجز حرية المهاجرين في ليبيا وتعريضهم للمعاملة القاسية لإرغام ذويهم على دفع مبالغ مالية نظير إطلاق سراحهم.

ودعا الصديق الصور، إلى توفير الاحتياجات المادية للمختطفات اللاتي تعرضن للأذى في ليبيا ومباشرة سماع شهادة الضحايا ومواجهة المتهم بالأدلة. 

وطالب باتخاذ إجراءات ملاحقة عناصر المنظمة التي ينتمي إليها داخل ليبيا وخارجها من خلال آليات التعاون الدولي في المسائل الجنائية.

والأربعاء، أشاد الممثل السامي للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي، بجهود المجلس الرئاسي الليبي في البحث عن حلول للمشكلات المتعلقة بمراقبة الحدود والتصدي للهجرة غير الشرعية والإرهاب. 

وأكد جوزيب بوريل، على أن الاهتمام بالجنوب الليبي ومراقبة الحدود ودعم برامج معالجة الهجرة والجرائم العابرة للحدود تقف على رأس أولويات الاتحاد الأوروبي.

وقال إن الاتحاد الأوربي يضع أمام السلطات الليبية كافة الإمكانيات لمعالجة هذه الأزمة وفق شراكة معنية مع دول الجوار.

وتشهد ليبيا انتهاكات مكثفة ضد المهاجرين غير الشرعيين، خاصة في مدن المنطقة الغربية، حيث سيطرة ميليشيات متطرفة وتجار بشر على مراكز الإيواء والاحتجاز.