رغم فضيحة ابتزاز جنسي.. لماذا يصر الرئاسي على “الشماخي” مندوباً بالجامعة العربية؟

0
1031
رغم فضيحة ابتزاز جنسي.. لماذا يصر الرئاسي على
رغم فضيحة ابتزاز جنسي.. لماذا يصر الرئاسي على "الشماخي" مندوباً بالجامعة العربية؟

حالة من الجدل، أثارها مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية، صلاح الشماخي، بعد رفض وزارة الخارجية الليبية ترشيحه مندوباً للجامعة في مدريد. 

واليوم، أعلنت وزارة الخارجية الليبية، أسباب رفضها لترشيح مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية، السفير صالح الشماخي، لمنصب رئيس بعثة الجامعة في مدريد.

وأكدت الخارجية الليبية، في بيان لها، اليوم الأحد، أن صالح الشماخي أنهي المدة المحددة له بل تجاوزها بفترة طويلة وفق القوانين المعمول بها في ليبيا وفي كل دول العالم. 

وتابع البيان: “ونظراً لرفضه التسليم والعودة إلي سابق عمله في ليبيا فقد صدر في حقه قرار بالاستقالة الاعتبارية نهاية شهر يونيو الماضي”.

ورد السفير صالح الشماخي، رسالة إلى رئيس ونواب المجلس الرئاسي لإحاطتهم بما وصفه بالحادثة المخزية، والتدخل لحل أزمته مع وزارة الخارجية الليبية. 

وقال الشماخي، في نص رسالته، 

وقال: “هذه السابقة ستسجل وصمة عار على جبين السياسة الليبية ليس لأنني طرفا بل لأنها لم تحدث من قبل بمثل هذه العجرفة والاستهزاء بمواقف الدول ومصالحها”. 

ونسى الدبلوماسي الليبي، أن هناك وقائع أخرى تسجل وصمة عار في جبينه شخصياً، خاصة واقعة التحرش اللا أخلاقية في القاهرة 2019.

وفي مايو تحديداً من 2019، انتشر “تسجيل صوتي” لصلاح الشماخي، قدم نفسه فيه كرئيس للمندوبية الليبية في القاهرة، وابتز سيدة مصرية تعمل في أحد المكاتب التابعة له.

وقالت حسابات بمواقع التواصل، آنذاك، إن التسجيل المسرب يعود للسفير صلاح الشماخي، غير أن الأخير لم يعلق أو ينفي صحة ما نسب إليه.

وابتز الشماخي، في المكالمة الهاتفية السيدة المصرية، كلنت تقيم في فندق “النيل هيليتون”، والدائمة في الشيخ زايد، بمحافظة الجيزة جنوبي العاصمة. 

ووقتها، استنكرت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، الواقعة، ووصفتها بـ”الأعمال اللاأخلاقية”. 

وقالت اللجنة إن دبلوماسيا ليبيا ما يزال يعمل في الخارج قام بأفعال تنتهك واجبات العمل الدبلوماسي وتُخالف الأخلاقيات والآداب العامة وتُسيئ لسمعة الدولة الليبية.

وأضافت اللجنة، أنه وبالرغم من كشف هذا المسؤول، إلا أنه ما يزال يُمارس مهامه من منصبه دون تعرّضه للمُحاسبة.

وأكدت لجنة الشؤون الخارجية أن استمرار الدبلوماسي، في عمله دون مُحاسبة يُعتبر دليلاً على الفوضى وغياب آليات مُحاسبة الدبلوماسيين والحرص على المصلحة العامة.

ويصر الشماخي، أن ليبيا خسرت مقعداً مهماً ومنصباً قيادياً في جامعة الدول العربية بعد أن تطوع أمين عام الجامعة باختياره لتولي منصب رئيس بعثة الجامعة العربية في مدريد.

وفي الأزمة القائمة، دخل المجلس الرئاسي على الخط، معترضاً على الطريقة التي اتبعتها وزارة الخارجية الليبية، في إنهاء عمل بعض رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج. 

وعلل رئيس المجلس محمد المنفي، رفضه الآلية كونها دون الرجوع للمجلس الرئاسي، معتبرًا أنها باطلة.

وقال، في خطاب وجهه إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية، إن تلك الطريقة التي أُعفي بها الدبلوماسيون تعد بنظر الدول محل اعتمادهم سحب لهم، بإجراء أحادي الجانب واستفزازي.