كارثة.. شواطئ طرابلس ملوثة ببكتيريا بنسبة تتجاوز الـ500%

0
491

كشفت وكالة الصحافة الفرنسية في تقريراً لها عن الأوضاع الكارثية التي تضرب شواطئ طرابلس، وتحرم سكان العاصمة الليبية وضواحيها المطلة على البحر المتوسط من الاستمتاع بموسم الصيف وتخفيف وطأة تردي الخدمات والمعاناة المتكررة من انقطاع الكهرباء.

وتحدث التقرير عن تلوث شواطئ طرابلس بمياه الصرف الصحي، والذي جاء بعد شهر من منع وزارة البيئة في حكومة الوحدة الوطنية، المواطنين من السباحة في عدد من الشواطئ؛ نظرا لقربها من مصبات الصرف الصحي التي تنقل كميات ضخمة إلى البحر مباشرة دون معالجة.

ووفقاً للتقرير، فإن مياه الصرف الصحي تصب في البحر منذ عقود، لكن هذه المياه كانت تمر سابقاً عبر محطة معالجة قديمة توقف العمل بها منذ سنوات دون إيجاد بدائل، مع تداعي المنشآت في البلاد بسبب النزاع الدائر منذ عقد بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

ونقل التقرير عن العضو في مجلس بلدية طرابلس سارة النعمى قولها: “إن سبب مشكلة تلوث شاطئ طرابلس هو توقف محطة معالجة مياه الصرف الصحي، وبالتالي التصريف يكون باتجاه الشاطئ للتخلص من كميات ضخمة يوميا”، وأضافت: “قمنا بإجراء تحاليل لعينات من خمسة مواقع، تبين أن الشاطئ ملوث بالكامل لاحتوائه على نسب عالية من البكتيريا تتجاوز الـ500%”.

وتوضح مسؤولة البيئة في البلدية «تحدثنا مع الحكومة السابقة والجديدة أيضا، بالحاجة إلى مشروع متكامل لمعالجة مياه الصرف الصحي»، وقالت: «يجب اعتماد حلول موقتة للتخفيف من حجم تلوث المياه والشواطئ، وهي ممكنة من خلال مرور المياه السوداء في أحواض خاصة لترسيب المخلفات لتصفيتها، قبل نقلها إلى البحر».

وبمجرد الاقتراب من الشاطئ، يلاحظ وجود بقع شديدة التلوث تمتد لمسافات كبيرة على سطح المياه، إلى جانب تراكم المخلفات الصلبة بمختلف أشكالها، فضلاً عن الرائحة النتنة التي تشتد بارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي دفع السلطات إلى وضع لافتات تحذيرية من السباحة في مساحات شاطئية ذات معدلات التلوث الأعلى.