المبعوث الأممي يستعرض مع “السايح” مستجدات الانتخابات الليبية

0
142
الانتخابات الليبية

عقد رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، اليوم الأربعاء، اجتماع بديوان مجلس المفوضية، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، يان كوبيش، استعراضا خلاله مستجدات العملية الانتخابية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

وقالت المفوضية في بيان، إن الاجتماع الذي حضره عضوي مجلس المفوضية، عبدالحكيم الشعاب، وأبو بكر مردة، ناقش سير عملية التسجيل بمنظومة سجل الناخبين، لما تمثله من رسائل تعبر عن تطلع الليبيين نحو الخيار الديمقراطي من خلال الانتخابات.

كما تناول الاجتماع آخر المستجدات بخصوص التوصل إلى قاعدة دستورية للانطلاق نحو البداية الفعلية للعملية الانتخابية، وخاصة بعد النجاح الذي حققته مستويات التسجيل، وسبل الدعم التي يمكن أن تقدمها بعثة الأمم المتحدة لتذليل كافة الصعوبات أمام المراحل القادمة.

وكان كوبيش، أعلن في وقت سابق، عن عزمه إجراء مشاورات مع الأطراف السياسية الرئيسية وغيرها من الأطراف المعنية، بعدما فشل الملتقى في التوافق حول القاعدة الدستورية.

وعقد كوبيش، الاثنين الماضي، اجتماع مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بحثا خلاله مستجدات الأوضاع في ليبيا، وخاصة فيما يتعلق بالمصالحة الوطنية وبإجراء الانتخابات في موعدها وتذليل الصعوبات من أجل تنظيمها في موعدها المحدد.

كما عقد اجتماع مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في ليبيا، واستعداد المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لتسخير كافة الإمكانيات للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، لإنجاح الاستحقاق الانتخابي في موعده المقرر.

كما تم خلال اللقاء التباحث حول ترتيبات لعقد مؤتمر دولي حول ليبيا خلال المدة القريبة القادمة، ومن المقرر أن يخصص المؤتمر المرتقب الذي ستنظمه وتترأسه ليبيا، بمشاركة الأمم المتحدة، والدول الفاعلة في الملف الليبي، لتفعيل مبادرة استقرار ليبيا، التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية في مؤتمر برلين (2)، وتنفيذ بنودها، بالإضافة إلى وضع آليات محددة وعملية، لتنفيذ بنود مؤتمر برلين (1)، (2)، وقراري مجلس الأمن رقم 2570 و 2571.