ابن نائب ليبي يُنّزل لاعباً مصاباً بالملاريا لقضاء أجازته الصيفية في أوروبا

0
427

قبل أسبوع، استيقظ الليبيون على نبأ وفاة لاعب المنتخب الليبي الوطني لكرة القدم المصغرة أيمن النقريش، إثر إصابته بمرض الملاريا في البطولة التي لعبها المنتخب في دولة نيجيريا.

لم تنتهي تداعيات الخبر عند هذا الحد، بل أعلن الاتحاد الليبي لكرة القدم المصغرة، عن تعرض 16 من أعضاء البعثة للإصابة بالملاريا إثر عودتهم من نيجيريا.

وحمّل الليبيون اتحاد كرة القدم المصغرة ووزارة الرياضة بحكومة الوحدة الوطنية المسؤولية، بعدما قاموا بإرسال بعثة المنتخب بدون أي تطعيمات ولا بروتوكولات الوقاية من الملاريا.

وقال الاتحاد الليبي، في بيانه إن المركز الوطني لمكافحة الأمراض أفاد بأنه لا حاجة إلى أخذ أي تطعيمات لدولة نيجيريا. 

وشكّل وزير الرياضة، عبدالشفيع الجويفي، لجنة برئاسة وكيل شؤون الأندية بالوزارة، جمال أبونوارة، للتحقيق في واقعة وفاة لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم المصغرة، أيمن النقريش.

من جانبه، أمر النائب العام الصديق الصور بحبس رئيس اتحاد الكرة المصغرة حسين طويلب على ذمة التحقيق بواقعة إصابة لاعبين من المنتخب ووفاة آخر بالملاريا.

ووسط تعاطف الليبيون مع لاعبي المنتخب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتجاهل السلطات الليبية معاناتهم لأيام، قررت الحكومة أمس الأربعاء إرسال اللاعبين إلى روما لتلقي العلاج.

هنا كانت المفاجأة، فبعد أن ركب اللاعب وسام موسى الإسعاف الطائر قام طاقم الإسعاف بإجباره على النزول من الطائرة مبررين ذلك بأن اللاعب مصاب بـ”كورونا”

بعدها بدقائق تفاجأ اللاعبون على متن طائرة الإسعاف بركوب مواطنين اثنين؛ ليتبين لاحقاً أن الأول نجل عضو مجلس النواب سالم قنان عضو مجلس النواب، والآخر رافع الصديق بعيو.

بعد التحقيق تأكد أن اللاعب الذي تم إنزاله من الطائرة لم يكن مصاباً ب”كورونا” وتم طرده ليتمكن ابن النائب من السفر إلى أوروبا

فضيحة فساد وأخرى أخلاقية كبيرة هزت ليبيا وأعادت إلى الأذهان فساد المسؤولين في الدولة الليبية.

اللاعب أصيل الترهوني، المصاب بالملاريا، وأحد ركاب واقعة طائرة الإسعاف من روما أكد في حوار عبر تطبيق كلبهاوس: “كنا 12 لاعب تم تقسيمنا 6 في كل طائرة وفي المطار نادوا علينا جميعًا بما فيهم وسام وربيع الذين تم إنزالهما”.

وأضاف: “صعدنا إلى الطائرة وأغلق بابها وكان معنا وسام وربطنا الأحزمة على وشك الإقلاع ثم جاء الطبيب المرافق وطلب منهما النزول وأن أحدهم مصاب بكورونا والآخر غير مدرج في كشف الركاب”. 

وتابع:” تفاجئنا مما حدث خاصة أنهم نادوا علينا جميعاً في صالة المطار وفور نزولهما صعد شخصان بدلهم هما نجل سالم قنان وشخص يدعى رافع بعيو وأغلق الباب وأقلعنا”. 

وطالب أهالي اللاعبين النائب العام الليبي الصديق الصور بتولي الموضوع وضمان عدم إفلاتهما من المحاسبة.

ورغم مرور أسبوع على حادث الوفاة، لم تعلن وزارة الشباب عن نتائج التحقيقات التي تجريها، لكنها أبرمت الإثنين، اتفاقاً مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض، المتهم بعدم تلقيح البعثة، على ضرورة وضع بروتوكول صحي مشترك. 

ومن شأن البرتوكول الجديد، إلزام الفرق والمنتخبات الرياضية الليبية المشاركة في أفريقيا بتنفيذه والحصول على المشورة الصحية قبل وبعد المشاركة في الأنشطة الرياضية. 

ووفق الصفحة الرسمية للمركز بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ناقش اجتماع بين مدير عام المركز الدكتور بدرالدين بشير النجار، ووكيل وزارة الرياضة جمال أبو نوارة، الاتفاق على التعاون وتقديم الخدمات الصحية لكل الفرق والمنتخبات الرياضية.