الخارجية الليبية تبحث آليات رفع الحظر الأوروبي عن الطيران المدني

0
273

بحث وكيل وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، عمر محمد كتي، آليات رفع الحظر عن الطيران المدني المفروض من الاتحاد الأوروبي على ليبيا. 

وجاء ذلك خلال اجتماع أمس، بمصلحة الطيران المدني بطرابلس، ناقش الإجراءات التي يمكن اتخاذها حتى تتمكن المطارات الليبية من استقبال شركات الطيران العالمية من حيث توفر البيئة الأمنية واللوجستية في المطارات، والتي تساعد على عودة الحياة الطبيعية إلى حركة الطيران المدني الليبي.

وحضر الاجتماع وكيل وزارة المواصلات لشؤون النقل الجوي خالد سويسي، ومدير مصلحة الطيران المدني، ومدير إدارة التعاون بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وعدد من المسؤولين والخبراء في مصلحة الطيران المدني الليبية.

وتبقي المفوضية الأوروبية جميع شركات الطيران المعتمدة في ليبيا في القائمة السوداء للعام السابع لعدم استيفائها معايير السلامة، ومنعها من دخول أجوائها. 

ويكبد القرار الأوروبي، الصادر في 2014 الذي يكبد الشركات الليبية والحكومة خسائر سنوية بملايين الدولارات.

وصنفت المفوضية ثماني شركات ليبية من ضمن 96 شركة في العالم في اللائحة السوداء خضعت لتقييم معايير السلامة الدولية بالاستناد إلى منظمة الطيران المدني. 

وتضم القائمة على الخطوط الجوية الأفريقية، والخطوط الجوية الليبية، وطيران البراق، وغدامس للنقل الجوي، والمجموعة العالمية للطيران والخدمات، وطيران النفط.