بعد تزايد العنف ضد اللاجئين.. أطباء بلا حدود توقف أنشطتها مؤقتاً بمركزي “مباني” و”أبو سليم” في طرابلس

0
242

بعد تزايد حوادث العنف المتكررة ضد اللاجئين والمهاجرين المحتجزين في مركزي “مباني” و”أبو سليم” في طرابلس، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود عن تعليق أنشطتها مؤقتًا.

وقالت المنظمة، إن اللاجئون والمهاجرون المحتجزون يتعرضون في مراكز الاحتجاز في العاصمة الليبية طرابلس، لموجات متكررة من العنف من قبل الحراس.

وأضافت أن الضرر الجسيم الذي يلحق باللاجئين والمهاجرين، فضلاً عن الخطر على سلامة موظفينا، يعني أننا مضطرون إلى تعليق رعايتنا الطبية حتى إشعار آخر.

ودعت منظمة أطباء بلا حدود إلى إنهاء العنف وتحسين ظروف اللاجئين والمهاجرين المحاصرين داخل مركزي احتجاز مباني وأبو سليم.

وقالت رئيسة بعثة منظمة أطباء بلا حدود في ليبيا بياتريس لاو: “هذا ليس قراراً سهلاً ، لأنه يعني أننا لن نكون موجودين في مراكز الاحتجاز حيث نعرف أن الناس يعانون بشكل يومي”. “ومع ذلك ، فإن النمط المستمر لحوادث العنف والأذى الجسيم للاجئين والمهاجرين ، فضلاً عن المخاطر على سلامة موظفينا ، قد وصل إلى مستوى لم نعد قادرين على قبوله”.

وأضافت لاو: “إلى أن يتوقف العنف وتتحسن الظروف ، لن تتمكن منظمة أطباء بلا حدود من تقديم الرعاية الإنسانية والطبية في هذه المرافق”.

وأشارت إلى أنه منذ فبراير من هذا العام ، تزايدت بشكل مطرد حوادث سوء المعاملة والإيذاء الجسدي والعنف ضد الأشخاص المحتجزين في مراكز الاحتجاز هذه. على مدى أسبوع واحد فقط ، شهدت فرقنا مباشرة ، وتلقت ثلاثة تقارير على الأقل ، عن حوادث عنف أدت إلى أضرار جسدية ونفسية جسيمة.

وذكرت أنه خلال زيارة في 17 يونيو إلى مركز احتجاز “التجميع والعودة” في مباني ، حيث يُقدر أن ما لا يقل عن 2000 شخص محتجزون في زنازين شديدة الاكتظاظ ، شهدت فرق منظمة أطباء بلا حدود أعمال عنف نفذها الحراس ، بما في ذلك الضرب العشوائي للأشخاص الذين حاولوا ترك زنازينهم لاستشارة أطبائنا.

وقالت إن فريقنا تلقى تقارير عن توترات متصاعدة في الليلة السابقة بلغت ذروتها في أعمال عنف جماعية ، مما أدى إلى إصابة المهاجرين واللاجئين ، وكذلك الحراس ، بجروح. عالجت منظمة أطباء بلا حدود 19 مريضاً يعانون من إصابات ناجمة عن الضرب ، بما في ذلك كسور وجروح وسحجات وصدمات حادة. تُرك طفل غير مصحوب بذويه غير قادر على المشي بعد إصابته بجروح خطيرة في الكاحل. تحدث آخرون عن الإساءة الجسدية واللفظية من قبل الحراس.

وفي وقت سابق من الأسبوع نفسه ، في 13 يونيو ، أطلقت نيران أسلحة أوتوماتيكية على الأشخاص المحتجزين في مركز احتجاز أبو سليم ، مما تسبب في وقوع إصابات متعددة ، وفقًا للتقارير التي تلقتها فرقنا. لمدة سبعة أيام بعد الحادث ، مُنعت فرق منظمة أطباء بلا حدود من الوصول إلى مركز الاحتجاز ، مما أثار مخاوف بشأن تداعيات نقص العلاج لأولئك الذين قد يعانون من إصابات خطيرة وعلى المرضى في حالة حرجة.