المبعوث الأممي يبحث مع “الدبيبة” تشكيل الحكومة الليبية الجديدة

0
95
الحكومة الليبية الجديدة

أجرى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، اتصالاً هاتفياً اليوم الأربعاء، مع رئيس الحكومة الليبية الجديدة، عبد الحميد الدبيبة.

وقالت البعثة الأممية في بيان، إن الطرفان ناقشا التقدم المحرز في عملية تشكيل الحكومة الليبية الجديدة.

كما بحثا الجهود المبذولة لعقد جلسة لمجلس النواب لمنح الثقة للتشكيلة الحكومية لرئيس الوزراء المكلف.

وكان عبد الحميد الدبيبة، لوّح باللجوء إلى أعضاء ملتقى الحوار السياسي للحصول على الثقة، في حال عدم وجود توافق داخل البرلمان حول جلسة منح الثقة للحكومة.

وقال الدبيبة في تغريدة عبر تويتر، أمس الثلاثاء: “لدينا خياران في عملية اختيار شكل الحكومة، وعدم توافق النواب يدفعنا لاعتماد الخيار الثاني”.

وجاء هذا التلويح من جانب الدبيبة استناداً لوثيقة البرنامج السياسي الوطني للمرحلة التمهيدية للحل الشامل، التي تم التوافق عليها في تونس في نوفمبر من العام الماضي.

وتمنح الوثيقة قرار منح الثقة للحكومة الجديدة إلى ملتقى الحوار السياسي، في حال عدم الحصول عليها من البرلمان خلال 21 يوماً، من اختيار قائمة أعضاء السلطة التنفيذية المؤقتة التى حظت بدعم من ملتقى الحوار.

ويبدو ذلك أنه إنذار شديد اللهجة إلى البرلمان الليبي، بتهديده بسحب صلاحية منح الثقة للحكومة منه ونقلها إلى أعضاء ملتقى الحوار .

من جهة أخرى أعلن مجلس النواب الليبي، الأحد الماضي، عن بدء التجهيزات لعقد جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة، في مدينة سرت، بالتعاون مع الأجهزة المعنية.

وقال المتحدث الرسمي باسم البرلمان الليبي، عبدالله بليحق، إنه بناءً على ما أقره مجلس النواب في جلسته المنعقدة في 15 فبراير الجاري، وبتوجيهات من الرئيس عقيلة صالح، بدأت التجهيزات لعقد الجلسة في مدينة سرت.

وأضاف بليحق: ”تم مخاطبة لجنة (5+5) حول تأمين المدينة، من أجل عقد جلسة مجلس النواب بها، لمنح الثقة للحكومة الجديدة“.

وتابع بليحق، أن لجنة مشكلة من طرف رئيس ديوان البرلمان ”بدأت أعمالها الأحد الماضي، بلقاء عدد من السلطات المحلية في سرت، ومنها المجلس التسييري والأجهزة الأمنية بالمدينة وذلك لبحث الاستعداد للجلسة النيابية“.