دبيبة يحذر نواب ليبيا: سنلجأ إلى “ملتقى الحوار” ليمنحنا الثقة حال عدم التوافق

0
77

لوّح رئيس الحكومة الانتقالية الجديدة، عبد الحميد دبيبة باللجوء إلى أعضاء ملتقى الحوار السياسي للحصول على الثقة، في حال عدم وجود توافق داخل البرلمان حول جلسة منح الثقة للحكومة.

وجاء هذا التلويح من جانب دبيبة استناداً لوثيقة البرنامج السياسي الوطني للمرحلة التمهيدية للحل الشامل، التي تم التوافق عليها في تونس في نوفمبر من العام الماضي. 

وتمنح الوثيقة قرار منح الثقة للحكومة الجديدة إلى ملتقى الحوار السياسي، في حال عدم الحصول عليها من البرلمان خلال 21 يوماً، من اختيار قائمة أعضاء السلطة التنفيذية المؤقتة التى حظت بدعم من ملتقى الحوار.

وقال دبيبة في تدوينة عبر تويتر، في وقت، الثلاثاء: “لدينا خياران في عملية اختيار شكل الحكومة، وعدم توافق النواب يدفعنا لاعتماد الخيار الثاني”. 

ويبدو ذلك أنه إنذار شديد اللهجة إلى البرلمان الليبي، بتهديده بسحب صلاحية منح الثقة للحكومة منه ونقلها إلى أعضاء ملتقى الحوار .

وأعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبدالله بليحق، أمس، عن أن المجلس تلقى رداً رسمياً من اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) حول جاهزية مدينة سرت أمنياً لإقامة جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة الليبية المؤقتة.

وأضاف بليحق أن اللجنة العسكرية المشتركة أكدت استعدادها التام للتعاون والتنسيق بهذا الخصوص.