الولايات المتحدة تؤكد ضرورة انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

0
182
الولايات المتحدة

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن مشاركة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مؤتمر برلين 2 حول ليبيا، يؤكد دعمها للتقدم في ليبيا ويؤكد من جديد على اهتمامها بإجراء الانتخابات الليبية بموعدها المقرر في 24 ديسمبر 2021.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في بيان، إن وزير الخارجية سيؤكد خلال المؤتمر على دعمه لـ تنفيذ قراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2570 (2021) و 2571 (2021) إلى جانب اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في أكتوبر الماضي، بما في ذلك انسحاب القوات العسكرية الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني هايكو ماس، إن الولايات المتحدة وألمانيا تشتركان في هدف الوصول إلى ليبيا “آمنة ومستقرة وحرة من المقاتلين الأجانب”، معتبرا أن إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر المقبل هو السبيل إلى ذلك.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن لدى المجتمع الدولي فرصة اليوم لمساعدة ليبيا للتقدم لم تكن متوافرة في السابق.

وذكر بيان الخارجية، أن الولايات المتحدة ستدعم بقوة التقدم الذي أحرزه الشعب الليبي نحو حل سياسي تفاوضي شامل، كما ستلتزم بزيادة تركيزها الدبلوماسي على دعم التقدم في ليبيا، بما في ذلك من خلال عمل السفير ريتشارد نورلاند كمبعوث أمريكي خاص لليبيا.

وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة تدعم بقوة عمل الحكومة الليبية المؤقتة للوحدة الوطنية لضمان إجراء الانتخابات في ديسمبر 2021.

ولفت إلى أن هدف الولايات المتحدة هو إقامة ليبيا ذات سيادة ومستقرة وموحدة وآمنة بدون تدخل خارجي ، وحكومة منتخبة ديمقراطياً تدعم حقوق الإنسان والتنمية ، وقادرة على محاربة الإرهاب داخل حدودها.

وأعربت الولايات المتحدة عن تطلعها إلى العمل مع المجتمع الدولي والشركاء الليبيين لضمان دعم قوي مع تنظيم الانتخابات الوطنية في ديسمبر 2021 واستمرار الانتقال السياسي.

وأكدت الولايات المتحدة على معارضتها جميع التصعيد العسكري والتدخلات العسكرية الأجنبية ، بما في ذلك من خلال المقاتلين الأجانب والقوات بالوكالة ، مما يعمق الصراع في ليبيا ويطيل أمده.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة ، تقوم بإشراك أصحاب المصلحة من جميع أطراف النزاع الليبية والدولية على حد سواء، لتشجيع ضبط النفس وتعزيز حل سياسي بقيادة ليبيا وتسهله الأمم المتحدة في خدمة السيادة الليبية وحماية المصالح المشتركة. للمجتمع الدولي.

وذكر البيان أنه ومنذ عام 2011 ، استثمرت الولايات المتحدة أكثر من 850 مليون دولار في التنمية الشاملة لليبيا ، بما في ذلك 605 مليون دولار في المساعدات التنموية والأمنية الأمريكية ، بالإضافة إلى ما يقرب من 269 مليون دولار في المساعدات الإنسانية ، بما في ذلك ما يقرب من 11 مليون دولار في المساعدات الإنسانية المتعلقة بفيروس كورونا، وتنفذ برامج عبر ليبيا لتعزيز الانتقال السياسي السلمي وتقوية أسس دولة ليبية أكثر توحيدًا.