بوتين وأردوغان يبحثان تطورات الأوضاع في ليبيا

0
195
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، محادثة هاتفية مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، بحثا خلالها عدد من القضايا وفي مقدمتها الأزمة الليبية.

وقال الكرملين في بيان إن “فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان أشارا إلى أهمية تشكيل سلطات انتقالية في ليبيا بمساعدة الأمم المتحدة لضمان تسوية طويلة الأمد في هذا البلد”.

من جهة أخرى قالت الرئاسة التركية في بيان: إن أردوغان شدد على المصلحة المشتركة في حل القضية السورية، وأنه لا ينبغي إضاعة فرصة السلام والاستقرار في ليبيا.

وتتدخل تركيا عسكرياً في ليبيا منذ توقيعها الاتفاقية الأمنية مع حكومة الوفاق المنتهية ولايتها في أواخر عام 2019 وصدرت أسلحة إلى الأراضي الليبية وجلبت آلاف المرتزقة للقتال ضد الجيش الوطني الليبي.

ورغم توقيع الفرقاء الليبيين على اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر الماضي، والذي تتضمن إحدى بنوده خروج كافة المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، تواصل تركيا إرسال المرتزقة في تحدي واضح لإرادة الليبيين.

 وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعلنت في أكتوبر 2020، عن توقيع وفدي حكومة الوفاق والقيادة العامة للجيش الوطني الليبي، المشاركين في محادثات اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في مدينة جنيف السويسرية، على اتفاق وقف إطلاق نار دائم في جميع أنحاء ليبيا.

ونص الاتفاق على إعلان وقف إطلاق نار شامل في عموم أراضي ليبيا يدخل حيز التنفيذ بشكل عاجل، وسحب الوحدات العسكرية من جبهات القتال، وإنشاء آلية خاصة لرصد تنفيذ وقف إطلاق النار

ونص على انسحاب كافة المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد في موعد أقصاه ثلاثة أشهر اعتبارا من اليوم.

ووقف عمليات التدريب العسكري في عموم الأراضي الليبية ومغادرة فرق التدريب البلاد إلى حين تولي الحكومة الجديدة مهامها.

وتشكيل غرفة عمليات مشتركة للشرطة، لضمان أمن المناطق التي تم تطهيرها من المسلحين.

ودمج المجموعات المسلحة في مؤسسات الدولة وتشكيل قوة عسكرية محدودة ونظامية سترفع تقاريرها إلى اللجنة المشتركة.

كما أكد الطرفان على التزامهما بالاتفاقات المبرمة سابقا، منها فتح كل الطرقات واستئناف الرحلات الجوية الداخلية ومكافحة خطاب الكراهية وتبادل الأسرى.