مجلس الأمن: تدريبات تركيا العسكرية لـ”الوفاق” مخالفة للقرارات الأممية

0
75
مجلس الأمن

كشف تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة بليبيا المنشأ بقرار من مجلس الأمن الدولي عن انتهاكات تركيا لقرار الأمم المتحدة بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وذكر التقرير أن أي تدريب تقدمه تركيا إلى القوات الموالية لحكومة الوفاق يدخل في إطار “المساعدة الأمنية أو المساعدة في مجال نزع السلاح” وبالتالي فذلك التدريب لا يندرج ضمن الاستثناء الوارد في الفقرة 10 من القرار 2095، الخاص بحظر توريد الأسلحة.

أضاف التقرير أن كل رحلة جوية نفذتها تركيا إلى ليبيا بطائرة عسكرية تشكل انتهاكاً لحظر توريد الأسلحة، وأنه لم يكن لدى قوات حكومة الوفاق قدرة على شن هجمات محلية باستخدام المركبات المقاتلة المسيرة من دون طيار لولا استخدام ما تسلمته من تركيا من هذه المركبات من طراز بيرقدار، وكانت هذه المركبات هدفاً سهلاً للهجمات الأرضية أثناء وجودها في قواعد العمليات في مطاري طرابلس ومصراتة، وكانت تتعرض للتدمير في الجو بسهولة عند إطلاقها بواسطة منومة الدفاع الجوي بانستر.

كنا ذكر التقرير أن تركيا أرسلت عقب توقيع الاتفاقية الأمنية مع حكومة الوفاق أواخر عام 2019، فرقاطات عسكرية بهدف توفير مظلة دفاعية جوية على الساحل الغربي لليبيا.

وأشار التقرير إلى أن تركيا أرسلت مستشارين عسكريين أتراك محترفين ومدربين على تكتيكات حلف شمال الأطلسي “الناتو” لتعزيز قوات حكومة الوفاق، ما سمح لقيامها بحرب استنزاف غير متكافئة.