المجلس الرئاسي الليبي: نؤيد دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية

0
2271
المجلس الرئاسي الليبي

أعلن المجلس الرئاسي الليبي اليوم الأربعاء، تأييد الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا بمحكمة العدل الدولية ضد إسرائيل لارتكابها جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وقال المجلس الرئاسي في بيان: “تؤيد ليبيا الموقف الإنساني الحضاري الذي بادرت به دولة جنوب أفريقيا تجاه الشعب الفلسطيني وما يتعرض له من إبادة جماعية غير مسبوقة على يد الاحتلال الإسرائيلي”.

وأضاف المجلس في البيان: “نؤكد في هذا الصدد دعمنا بكل السبل الممكنة للخطوة المتخذة من جنوب أفريقيا ومساندتنا للمرافعة المقررة غداً في لاهاي أمام محكمة العدل الدولية والتي تعبر عن الوجدان الإنساني وتعزز ريادة جنوب إفريقيا في رفض العنصرية وخلق نموذج للعيش المشترك”.

وكانت دولة جنوب أفريقيا، قدمت في 29 ديسمبر 2023، طلباً إلى محكمة العدل الدولية لبدء إجراءات ضد إسرائيل، لما وصفته بأنه أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني، في قطاع غزة، وأنها تقوم باستخدام القوة من دون تمييز، وبتهجير الناس بالقوة، وبارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وبتنفيذ أعمال ينطبق عليها تعريف جريمة الإبادة الجماعية.

وكان السفير الليبي لدى هولندا زياد دغيم، قال في تصريحات صحفية اليوم، إن ليبيا ستحضر الجلسة المقررة غداً الخميس في مدينة لاهاي إلى جانب فلسطين، لدعم الفريق القانوني لجنوب أفريقيا.

وأشار إلى أن فريقاً ليبياً سيقدم مرافعة أمام محكمة العدل الدولية 22 فبراير المقبل في القضية المرفوعة ضد سلطات الاحتلال الإسرائيلي.