منظمة “الفاو” تتوقع انخفاض إنتاج الحبوب في ليبيا خلال 2024 بسبب تداعيات دانيال

0
442

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” انخفاضاً كبيراً في إنتاج الحبوب في ليبيا خلال عام 2024 بسبب تداعيات إعصار دانيال الذي ضرب شرق البلاد في سبتمبر الماضي.

وقالت منظمة الفاو في تقريرها، إن الاستيراد المتوقع لليبيا من الحبوب في 2024 بمقدار 3.1 ملايين طن، وهو المستوى نفسه تقريباً كما في العام السابق.

وسلطت المنظمة الضوء على بدء زراعة محاصيل الحبوب الشتوية للعام 2024 المقرر حصادها بدءاً من أبريل، لافتاً إلى أنه على الرغم من هطول كميات من الأمطار الإجمالية أقل من المتوسط في أواخر 2023 في مناطق الإنتاج الرئيسية على طول الساحل، فقد اعتبر توزيع هطول الأمطار مناسبًا، ما يوفر رطوبة كافية للتربة في الوقت المناسب للزراعة.

ولفتت المنظمة إلى تحسن الوضع الأمني الذي سهّل الوصول إلى الحقول، حيث أفاد مزارعون بأن انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار المدخلات، بما في ذلك البذور والمياه والوقود والآلات، لا يزالان يحدان من قدرتهم على زراعة الأراضي.

وأشارت المنظمة إلى أن نحو 12% فقط من إجمالي المساحة البالغة 15.4 مليون هكتار صالحة للزراعة في ليبيا، ويتعلق الأمر بـ470 ألف هكتار صالحة للري، إلا أنه لا يجرى ري سوى نحو 240 ألف هكتار حاليًا بسبب المخاوف من استنزاف المياه الجوفية.

ولفتت إلى أن الأمطار في أوائل سبتمبر المتساقطة بغزارة على طول الساحل الشمالي الشرقي بسبب العاصفة المتوسطية دانيال خلفت خسائر وأضراراً بالبنية التحتية أضرت بفرص كسب الدخل.

وذكرت أن السدين اللذين انهارا في درنة استخدما لأغراض الري، فإن صوراً عبر الأقمار الصناعية تشير إلى أن بعض الحقول في المنطقة كانت مروية قبل الانهيار، وهو ما يرجح انخفاض إجمالي إنتاج الحبوب للعام 2024 بشكل كبير بسبب انهيار السدين، في حين من المتوقع أن يكون التأثير على توافر الفواكه والخضراوات.