الأمم المتحدة تدعو الفاعليين الليبيين إلى المشاركة في مبادرة “باتيلي”

0
1154
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الفاعليين الليبيين الرئيسيين إلى المشاركة في مبادرة مبعوثه الخاص لدى ليبيا عبدالله باتيلي.
 
وجاء ذلك حسب ما جاء على لسان الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، ونقلته صفحة البعثة الأممية بموقع فيسبوك، اليوم الأربعاء.
 
وحث غوتيريش على المشاركة في المبادرة بحسن نية وبروح التسوية لكسر الجمود السياسي الحالي، وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات شاملة وذات مصداقية وشفافة في ليبيا.
 
وسبق دعا المبعوث الأممي الأطراف الخمسة الرئيسية في ليبيا إلى الانخراط في حوار تحضيري لقمة خماسية، وهم: رئيسا مجلسي النواب عقيلة صالح والدولة محمد تكالة، والقائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.
 
وأعلن مجلس النواب الليبي رفضه المشاركة في أي حوار تكون حكومة الوحدة الوطنية، التي وصفها بالمنتهية الولاية، طرفا فيه. 
 
وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم في لببيا، عبدالله باتيلي، إن جميع الاطراف لم ترفض المشاركة في الحوار الذي يدعو إلى تشكيل حكومة وحدة جديدة تشرف على الانتقال الى انتخابات رئاسية وبرلمانية.
 
وأقر البرلمان الليبي في جلسة يوم الأربعاء الماضي طلباً مقدما من 39 نائباً برفض مشاركة المجلس في أي حوار سياسي بمشاركة الحكومة منتهية الولاية، ووجوب طرح مشاركة مجلس النواب من عدمها في أي حوار تحت قبة البرلمان.