لا تحترم إرادة الليبيين.. مجلس النواب يعلن رفضه المشاركة في مبادرة باتيلي

0
1988
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

أعلن مجلس النواب الليبي اليوم الجمعة رفضه المشاركة في الاجتماع الذي دعا إليه المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، لجمع الأطراف الليبية والتوافق على القضايا الخلافية للذهاب إلى الانتخابات.

وقال المجلس في بيان، إنه تابع البيان الصادر عن رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا والذي دعا فيه مجلس النواب لتعيين ممثلاً عنه لحضور اللقاءات التحضيرية للاجتماع الذي تنوي البعثة الأممية تنظيمه لقادة المؤسسات الفاعلة بحسب ما ورد في البيان لتدارس المعوقات التي تواجه تنفيذ قوانين الانتخابات.

وأعرب مجلس النواب في البيان عن تحفظه جملة وتفصيلاً على ما ورد ببيان المبعوث الأممي وخاصة عدم احترام البعثة الأممية لمخرجات مجلس النواب المتعلقة بالتعديل الدستوري (13) وقرار منح الثقة للحكومة الليبية، وعدم دعوتها للاجتماع رغم أنها الحكومة الشرعية التي منحها مجلس النواب الثقة عقب انتهاء المدة القانونية لحكومة الوحدة الوطنية.

وأكد مجلس النواب رفضه المشاركة في أي حوار أو اتفاق سياسي لا يحترم الإرادة الليبية والمؤسسات الشرعية المنتخبة من الشعب الليبي وما انبثق عنها من مؤسسات تنفيذية.

كما أكد المجلس رفضه تكرار التجارب السابقة والتي ثبت عدم نجاحها في حل الأزمة الليبية ولن يقبل بأي مخرجات مكررة لما سبق اتخاذه من قبل البعثة الأممية سابقا.

وأكد مجلس النواب أيضاً على تمسكه بمبادئه السياسية فيما يتعلق بضرورة احترام إرادة الشعب الليبي وذلك من خلال صناديق الاقتراع وبشفافية تامة بعيداً عن التدخلات والاملاءات الخارجية.

وكان المبعوث الأممي عبد الله باتيلي بدأ أولى خطواته لتنفيذ مبادرته لتسوية الخلافات بين الأطراف الليبية وإجراء الانتخابات، ووجه دعوات إلى الأطراف المؤسسية الرئيسة في ليبيا للمشاركة في اجتماع سيعقد في الفترة المقبلة بغية التوصل إلى تسوية سياسية حول القضايا مثار الخلاف السياسي والمرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية، وطلب من الأطراف المؤسسية تسمية ممثليها للمشاركة في اجتماع تحضيري.