مركز الاستشعار عن بعد: هزتان أرضيتان بوسط وغرب ليبيا

0
780

أكد المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في بيان اليوم الخميس، حدوث هزتان داخل الأراضي الليبية بجنوب سرت والمنطقة الغربية.

وقال المركز في بيانه إنه ونظراً لعدم ورود أي بيانات أو تفاصيل بشأن الهزة التي حدثت اليوم في المراصد الدولية، تواصل المركز مع مراكز دول الجوار وبناءً وأفاده المعهد الوطني للرصد الجوي بالجمهورية التونسية ببيانات الهزتين.

وذكر أن الهزة الأرضية الأولى حدثت في تمام الساعة 3:31 بتوقيت ليبيا المحلي بقوة 4.9 على مقياس الزلازل وبعمق 230 كيلومتر (KM ±50) بالمنطقة الواقعة بين جنوب سرت ومدينة ودان ولم يشعر بها أحد نظراً لعمقها الكبير.

والهزة الأرضية الثانية حدثت في تمام الساعة 3:32 بتوقيت ليبيا المحلي بقوة 4.2 على مقياس الزلازل وهو زلزال سطحي بعمق أقل من 10 كيلومتر تقريباً بالمنطقة الواقعة بين مدينة درج ومدينة القريات وهذا ما شعر به أغلب سكان المنطقة الغربية.

وأشار المركز إلى عدم تمكنه من تحديد مركز الهزة بدقة نظراً لأن التسجيل تم بواسطة (2) محطتان فقط من خارج الأراضي الليبية.

ولفت إلى توقف محطات شبكة الرصد الزلزالي التابعة للمركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء عن العمل منذ سنوات ما أدى لعدم تمكن المهندسين في مكتب علوم الزلازل من متابعة النشاط الزلزالي اليومي وتسجيل هذه الهزة، رغم سعي إدارة المركز لإعادة تركيب وصيانة محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي ومخاطبتها المتكررة للجهات المسؤولة ولكن الي الآن لم نتحصل على الدعم.

وناشد المركز في بيانه حكومة الوحدة الوطنية وعلى رأسها عبد الحميد دبيبة بأن يوالي هذا الموضوع اهتمام خاص.