مؤسسة النفط الليبية: الوطنية للحفر أنجزت 95 ‎%‎ من أهدافها لعام 2021 وحققت إيرادات بـ360 مليون دينار‏

0
296
مؤسسة النفط الليبية

عقد بمؤسسة النفط الليبية، أمس الثلاثاء، الاجتماع السنوي للجمعية العمومية لشركة الوطنية لحفر وصيانة آبار النفط، برئاسة رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله.

وعبر صنع الله، خلال الاجتماع عن أمله في عودة نشاط الشركة في هذا العام إلى سابق عهده، والتوسع في نشاطها مع الشركات العالمية لتنفيذ مشاريع حفر بري وبحري وتطوير الكادر الوظيفي والاستفادة من الخدمات المرتبطة بهذه المشاريع.

كما رحب بالمجهودات التي تقوم بها الشركة في تحديث أجهزة الحفر لديها للرقي إلى مستوى عال من الأداء الجيد والقدرة على المنافسة في عطاءات الشركات المشاركة والشركات العالمية المشغلة في ليبيا.

وأوصى الشركة بالتركيز على منظومة الصيانة الوقائية لتجنب الأعطال المفاجئة للحفارات، وتوفير قطع الغيار الضرورية في مخازن بموقع الحفر لتفادي إيقاف الحفارة عن العمل مدة طويلة حتى وصول القطع المطلوبة من المخازن الرئيسية.

وأوضح، أن الشركة استطاعت تحقيق نسبة من مستهدفات الحفر تصل إلى 56 % من الآبار المنجزة، ونسبة 26% من إجمالي أعمال صيانة الآبار، وكان لها دور كبير في توازن سوق العمل، وستستمر المؤسسة في تقديم الدعم الكبير للشركة من خلال خطة حفر وصيانة العديد من الآبار ولاسيما مشروع التراكيب البحرية أ ، هـ، وعلى الشركة تهيئة الظروف والاستعداد للمشاركة في تقديم أفضل الخدمات، كما أكد حرص المؤسسة التام على أن تولي الشركة اهتماماً كبيراً جداً ببرامج البيئة، ووضعها ضمن أولوياتها.

من جهته قال رئيس لجنة إدارة الشركة عبد المولى أبو فايد، إن الشركة أبرمت اتفاقيات مع شركتي أدس وشلمبرجير لاستيعاب حجم عمل السوق، ففي إطار البدء بتنفيذ الأعمال البحرية أبرمت الشركة اتفاقية مع شركة “أدس” لتنفيذ أعمال في القطعتين البحريتين أ و هـ التابعتين لشركة مليتة، وتعكف الشركة حاليا على تطوير وتحديث أسطول حفاراتها وتوفير قطع غيارها وزيادة أعدادها لتحقيق عائد أكبر في الأرباح وتوسيع النشاط.

وقُدّم خلال الاجتماع عرض فني لإدارة الصحة والسلامة والبيئة، ومناقشة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الشركة لمواجهة كورونا، وأنشطة مختلف إداراتها خلال العام الماضي 2021، والبرامج المستقبلية المستهدف تنفيذها، إضافة إلى نشاط إدارة المالية وما حققته الشركة من إيرادات في 2021، والميزانية المقترحة للعام الجاري 2022، وخطط الشركة الطموحة لتطوير أعمال الحفر والصيانة فور الحصول على الميزانيات اللازمة لتنفيذ مشاريع الحفر المتوقفة، كما جرى الاستماع إلى تقرير هيئة المراقبة والردّ على الملاحظات فيه، وعرض ملاحظات لجنة إعداد المحاضر.

 وفي ختام الاجتماع، تقدم المهندس مصطفى صنع الله، بجزيل الشكر للجنة إدارة الشركة وكل العاملين بها في مختلف الأحواض الرسوبية الليبية، لجهودهم التي بذلت في تحقيق 96% من مستهدفات الشركة للعام 2021، وخص بالشكر إدارة الصحة و السلامة والبيئة على عرضها الشامل والوافي، معربًا عن سعادة إدارة المؤسسة بما استعرضته الشركة خلال الاجتماع من إنجازات حققت خلالها أرقاما وإيرادات قياسية لعام 2021، حيث حققت 360 مليونا و 614 دينار ليبي، ومثنيًا على دورها في بلوغ التحول الرقمي.

كما عرّج صنع الله، على خطة المؤسسة المتعلقة بزيادة الإنتاج لمعدل يصل إلى 2.1 مليون برميل، مؤكدا أن إمكانيات النفط الليبي تزيد على هذا المعدل، وأن هذا الأمر يتطلب شيئين مهمين جدا، وهما برامج الأداء العالي وصيانة الحقول و الآبار بالكفاءة المثلى، وهو ما يتطلب إعادة النظر في نشاط الشركة والتوجه إلى الشركات الكبرى للاستفادة من خبراتها كشركة “بيكر هيوز” و “هاليبرتون” و “شلمبرجير” وغيرها من الشركات الأخرى الكبرى.

كما أعرب عن رؤية إدارة المؤسسة للقيام بتوأمة مع الشركات الحالية الكبيرة والمشاركة بينها، إذ أصبح على الشركة إبرام عقود مع الشركات الأخرى الكبيرة لتحسين أدائها وزيادة أرباحها.