استئناف الدراسة بالمدارس الليبية بعد 10 أيام من تعليقها

0
126
التعليم في ليبيا

استأنفت وزارة التربية والتعليم، صباح اليوم الأحد، الدِّراسة بعد تَعليقها في الرابع عشر من الشهر الجاري بِقرار من حكومة الوحدة الوطنية، مُراعاة لِلظروف المأساوية في البلديات المنكوبة التي اجتاحتها السيول والفيضانات في الشرق الليبي.

وأشار وزير التعليم الدّكتور مُوسى المقرْيف، إلى تعميمه لِمُراقبي التّربية والتّعليم وإدارة التّعليم الخاص بشأن قبول التَّلاميذ والطُّلاب النازحين، وتَسجيلهم في مدارس التَّعليم الخاص دون قَيْد أو شرط.

ووفق وكالة الأنباء الليبية (وال)، نَوَّه إلى أن الوِزارَة باشرَتْ حَصر التلامِيذ والطلاب النازحين من المناطق المنكوبة، مُذّكراً بِقراره بِتشكيل لجنة، بِرئاسة مُراقب التّربية والتّعليم في بلدية بنغازي، لِتَولي مهام تمكين التَّلاميذ والُّطلاب النازحين من المناطق المنكوبة من الدِّراسة عند اسْتئنافها، ومُتابعة أوضاع التَّلاميذ والطُّلاب، وتذليل الصُّعوبات كلها التي تواجههم.

وكشفت مصلحة المرافق التعليمية تضرُّر 114 مؤسسة تعليمية يدرس فيها 189157 تلميذا وطالبا في بلديات: درنة، وأم الرزم، والقبة، والأبرق، والقيقب، وشحات، وسوسة، ووردامة، والبيضاء، وعمر المختار، والساحل، والمرج، وجرس العبيد، والمليطانية، والأبيار.

ووفقاً لتقرير المصلحة، تتفاوت عملية صيانة هذه المؤسسات بين خفيفة (59 مؤسسة تعليمية)، وشاملة (55 مؤسسة تعليمية).

وأصدر المقريف، قرارا بتشكيل لجنة بِرئاسة وكيل الوِزارة لِشؤون المُراقبات، وعضوية مركزَّي المناهج التعليمية والبُحوث التَّربوية، والوطني لِلامتحانات، ومصلحتَي المرافق التعليمية والتفتيش والتوجيه التربوي، وذلك لِإعداد مُقترح خُطة دراسية بديلة للعام 2023-2024م للمناطق المتضرِّرة.

كما أَصدَر وزير التّربية والتّعليم قراراً آخر بتشكيل لجنة، لِمتابعة قطاع التَّعليم في المنطقة الشَّرقية، وتقييم مدى جهوزية المؤسسات التعليمية، وحصْر الأضرار التي تعرَّضت لها عقب الكارثة الطبيعية التي حلَّت بِالبلاد.