الحكومة الليبية المكلفة تجهز للمؤتمر الأفريقي – الأوروبي حول الهجرة

0
172

عقدت الحكومة المكلفة من مجلس النواب سلسلة اجتماعات، اليوم السبت، استعداداً لعقد المؤتمر الأفريقي – الأوروبي حول الهجرة المزمع عقده في مدينة بنغازي نهاية شهر مايو الجاري.

وبحسب بيان نشرته صفحة الحكومة على فيسبوك، ترأس الاجتماعات وزيرا الخارجية المفوض عبدالهادي الحويج ووزير الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية فتحي التباوي.

وبحثت الاجتماعات، التي ضمت لجان التواصل والأقاليم واللجنة العلمية والسياسية، عملية تنظيم التسجيل من خلال تسليم لجنة التواصل للقوائم النهائية للمشاركين.
كما استعرضت اللجان تقاريرها بشأن آخر الاستعدادات والمشاركات خلال المؤتمر المرتقب، مع ضرورة تسريع وتيرة العمل، للتحضير للمؤتمر الذي يسعى للحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية وتداعياتها السلبية في ليبيا ودول الجوار ودول حوض المتوسط.

ونظمت وزارة الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية، ندوة علمية بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث الأفريقية، بهدف معالجة ملف الهجرة غير الشرعية وتداعياته، وذلك استعدادًا لتنظيم المؤتمر المرتقب.

وعقدت الندوة تحت عنوان “الهجرة غير الشرعية بين المقاربات الأمنية والتنموية في المتوسط”، واستعرضت سبل إنجاح مشروع حوكمة الهجرة، من خلال عدة ورقات بحثية، منها: “القوانين الوطنية بين المقاربات الأمنية والتنموية”، و”الانعكاسات الأمنية للهجرة غير الشرعية وسبل مكافحتها”، و”الأمن الصحي”.

وخلصت الندوة إلى حزمة من التوصيات، أبرزها الدعوة إلى ضرورة تقديم الخدمات الصحية والتعليمية الأساسية للمهاجرين، وتفعيل الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها ليبيا في السابق عبر سن التشريعات التي تضع قواعد للاتفاقيات الدولية لحماية حقوق الإنسان موضع التنفيذ.

وأوصت بتشكيل فريق دعم طبي متكامل لدعم المؤسسات العاملة في مدينة الكفرة، لتمكين النازحين من دولة السودان من الاستفادة من الخدمات الصحية، وتسهيل عمل المنظمات الإغاثية العاملة على تقديم الدعم والمساعدات للنازحين.