ليبيا تشارك في القمة الخامسة عشرة لمنظمة المؤتمر الإسلامي

0
203

شارك عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، اليوم السبت، في انطلاق القمة الخامسة عشرة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في العاصمة الغامبية بانجول.

وقال المجلس الرئاسي في بيان إن القمة تحمل شعار “تعزيز الوحدة والتضامن من خلال الحوار من أجل التنمية المستدامة”، وتستمر حتى غد الأحد.
ويناقش قادة الدول الأعضاء قضايا العالم الإسلامي السياسية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية. كما يجرى تناول قضايا الشباب والمرأة والأسرة، والعلوم والتكنولوجيا والإعلام، والجماعات والمجموعات المسلمة في الدول غير الأعضاء بالمنظمة.

وتناقش القمة المسائل المتعلقة بنبذ خطاب الكراهية والإسلاموفوبيا وتعزيز الحوار، وقضايا التغير المناخي والأمن الغذائي.

واليوم أيضاً، التقى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، على هامش فعاليات قمة منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة حالياً في جامبيا.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير شكري أكد حرص مصر على دعم المجلس الرئاسي الليبي والحفاظ على وحدته وتماسكه، في إطار العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين الشقيقين.

وجدد وزير الخارجية موقف مصر الثابت الداعم لمسار الحل الليبي / الليبي، مشيراً إلى مواصلة القاهرة لجهودها في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء الليبيين، ودعمها لدور المؤسسات والحوار الذي تستضيفه جامعة الدول العربية بين المستشار “عقيلة صالح” ورئيس مجلس الدولة “محمد تكالة” ورئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي”، وبما يهدف للوصول إلى تفاهم بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في أقرب وقت وتحت إشراف حكومة موحدة.

وناقش اللقاء ضرورة مواصلة السعي الحثيث من أجل حل الميليشيات، وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا في مدى زمني محدد، تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومخرجات مساري باريس وبرلين.