الأمم المتحدة: 17 ألف طفل في ليبيا نزحوا بسبب العاصفة دانيال

0
172

قدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، أعداد الأطفال النازحين في شرق ليبيا جراء الفيضانات العارمة التي صاحبت العاصفة دانيال، بأكثر من 17 ألف طفل.

ولفتت، في بيان الجمعة، إلى تقديرات المنظمة الدولية للهجرة أن أعداد النازحين بسبب الفيضانات وصل إلى 43 ألف نازح على الأقل، بينهم 17 ألف طفل، مؤكدة أن الأطفال من بين أكثر الفئات المتضررة من الكارثة، وهم الأكثر عرضة لخطر التهديدات المتعلقة بالصحة العامة والصحة العقلية والاضطرابات النفسية والاجتماعية.

وحسب بيانات مراكز السيطرة على الأمراض، تم تسجيل 55 حالة إصابة بتسمم الماء بين الأطفال النازحين في ملاجئ الإيواء المؤقتة.

ومن بين 114 مدرسة، دمرت الفيضانات أربع مدارس بشكل كامل، كما تدمرت 80 مدرسة بشكل جزئي، وتم تحويل 19 مدرسة على الأقل لملاجئ مؤقتة للعائلات النازحة من مناطقها.

ووفرت يونيسيف مواد إغاثة طبية إلى 15 ألف شخص من المتضررين من العاصفة دانيال، إضافة إلى مستلزمات نظافة إلى ألف شخص وملابس وغيرها من مواد الإغاثة العاجلة، منها 65 طناً مترياً من مواد الإغاثة جواً إلى شركائها في المنطقة الشرقية من ليبيا، والعمل جارٍ الآن على توزيعها على الفئات الأكثر عوزاً. 

وحسب بيان يونيسيف، ضربت العاصفة دانيال، والتي تعد الأكثر فتكاً التي تشهدها القارة الأفريقية المنطقة الشرقية من ليبيا في العاشر من سبتمبر الجاري، وتسببت في أمطار شديدة الغزارة وفيضانات عارمة اجتاحت مناطق عدة وأسقطت آلاف الوفيات والمفقودين.

وتعد مناطق درنة، البيضاء، سوسة، المرج، شحات، تكنيس، بطاح وطلميتا، وبرسيس، وتوكرة، والأبيار من بين المناطق الأكثر تضرراً، حيث فقد السكان منازلهم أو لجأوا إلى ملاجئ مؤقتة أو مدارس أو فنادق أو لدى أقاربهم.

وأشار التقرير الأممي إلى الصدمة العاطفية التي يعاني منها الناجون، وخاصة الأطفال، الضوء على الدور الحاسم للصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي في الاستجابة لهذه الأزمة الإنسانية.

ولفت التقرير إلى أنه تم تقييم أكثر من ألفي مبنى على أنها متضررة أو مدمرة بشكل كبير. وعلى الرغم من استعادة إمدادات الطاقة جزئياً، إلا أن عديداً من المناطق داخل المدينة لا تزال تعاني من عدم انتظام إمدادات الكهرباء.

وفي 20 من سبتمبر، وثقت منظمة الصحة العالمية رسميًا وفاة 4006 أشخاص، وفقدان 8548 آخرين جراء الفيضانات. وتتوقع يونيسيف ارتفاع الوفيات بين الأطفال جراء الكارثة، بالنظر إلى أن الأطفال يمثلون 40% من الشعالأمم المتحدة: 17 ألف طفل في ليبيا نزحوا بسبب العاصفة دانيال.