عضو ملتقى الحوار: الجميع يتطلع لحكومة موحدة تسيطر على ليبيا.. لن ينتخبها الشارع

0
131
أحمد الشركسي عضو ملتقى الحوار الليبي
أحمد الشركسي عضو ملتقى الحوار الليبي

قال عضو ملتقى الحوار السياسي الليبي، أحمد الشركسي، إن الجميع يتطلع لتشكيل حكومة جديدة موحدة تسيطر على عموم البلاد، مع استمرار حظوظ الدبيبة وباشاغا في رئاسة الحكومة (الموحدة). 

وأوضح في تصريحات صحفية، أن تشكيل الحكومة الموحدة لن يكون بناء على اختيار الشارع، وإنما في الأغلب بناء على انتخاب ملتقى حوار سياسي جديد، أو تفاهمات مجلسي النواب والدولة حولها.

وأشار إلى أن حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد دبيبة تحظى بوضعية أفضل من الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا لتواجدها بالعاصمة، مركز القرار والمال بالبلاد.

وأكد الشركسي، أن من يحكم طرابلس يحكم ليبيا، وهذه حقيقة معروفة للجميع، مضيفاً أن حكومة باشاغا صممت على حكم طرابلس، لكن للأسف لم تتمكن من دخول العاصمة، وبالتالي بات هناك اهتزاز لشرعيتها، وأصبح وضعها حرجاً. 

وأشار عضو ملتقى الحوار، إلى أن الأتراك هم المسؤولين عن عرقلة دخول حكومة باشاغا العاصمة طرابلس؛ لأنهم اختاروا الاصطفاف مع الدبيبة، ورأوا فيه الشخصية الأنفع لهم، فدعموه بالطائرات المسيرة، وهذا كان العامل الرئيسي في إجهاض ثالث وآخر محاولة قام بها باشاغا لدخول طرابلس. 

ولفت إلى أن إشكاليات حكومة باشاغا تتمثل في غياب الاستراتيجية الواضحة لها، بالنظر لعدم كفاءة بعض وزرائها، ومستشاري رئيسها، على حد تعبيره. 

ورجح الشركسي، استمرار حكومة باشاغا كعامل ضغط لدفع حكومة الدبيبة على الرحيل.