بوقادوم: نتطلع لشراكة اقتصادية مع ليبيا وندعم كافة الجهود لإعادة الإعمار

0
117
صبري بوقادوم وزير الخارجية الجزائري
صبري بوقادوم وزير الخارجية الجزائري

أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، السبت، دعم بلاده جهود المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية الموقتة؛ لإعادة الاستقرار السياسي والأمني، في ليبيا.

وجدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية، في افتتاح المنتدى الاقتصادي الجزائري- الليبي، دعم بلاده لتحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا، وتوحيد مؤسسات الدولة وتقويتها، تحسبا لإجراء انتخابات حرة ونزيهة تضعها على سكة إعادة الاعمار.

وأكد بوقادوم على رفض الجزائر الاكتفاء بموضع المتفرج، وهي ترى ليبيا تمر بأزمتها، الأمر الذي شجعها على استقبال الفرقاء الليبيين كافة.


وكشف عن ترتيبات سلطات بلاده مع نظيرتها الليبية لاستكمال إعادة فتح المعبر البري والمجال البحري بين البلدين، معلنا عن تعليمات بإعادة فتح المعبر الحدودي الدبداب-غدامس.

وقال إن الجزائر بصدد وضع الترتيبات اللوجستية والتقنية الأخيرة من أجل فتحه بالتنسيق مع الجانب الليبي، مشيراً إلى أن الجانبين يعكفان على استكمال المحادثات النهائية لإعادة فتح الخط البحري الرابط بين طرابلس والجزائر العاصمة لاستغلال نقل السلع و البضائع.

وأعرب عن طموح الجزائر في شراكة اقتصادية لا تقتصر على الرفع من المبادلات التجارية وحسب وإنما تهدف لتشجيع تدفق الاستثمارات المباشرة المتبادلة، وإنشاء الشراكات المختلطة والاشتراك في رأس مال المؤسسات.