نائب باشاغا يلتقي وفد الغرفة الاقتصادية الليبية السودانية المشتركة

0
192

استقبل نائب رئيس الحكومة من مجلس النواب الليبي علي فرج القطراني أمس السبت، بمقر رئاسة الوزراء بمدينة بنغازي وفد الغرفة الاقتصادية الليبية السودانية المشتركة.

وترأس الغرفة من الجانب الليبي محمد أحمد الزين، ورئيس المنطقة الحرة الكفرة صالح بدر الزوي، ورئيس الجالية السودانية بالمنطقة الشرقية، وعدد من أعضاء اللجنة الاقتصادية الليبية السودانية، بحضور وزير المواصلات عبد الحكيم محمد الغزيوي، ووزير الموارد المائية محمد عبد الكريم دومة. 

ورحب القطراني بالحضور ناقلاً لهم تحيات رئيس الحكومة فتحي باشاغا، مشيرًا إلى أن السودان وليبيا تربطهما علاقات لها جذور تاريخية. 

وأكد على ضرورة فتح آفاق مشتركة بين البلدين الشقيقين، ودعم التعاون الاقتصادي المشترك لما له من تأثير إيجابي على الشعبين ، وتحقيق المصالح المشتركة في ظل توافر الموارد الاقتصادية في البلدين. 

وناقش الحضور عدد من الملفات الاقتصادية، منها أهمية الموقع الجغرافي لليبيا وتوظيف واستثمار الموارد في البلدين، وتحريك تجارة العبور والصعوبات والعراقيل التي تواجهها وحركة الموانئ والملاحة الجوية، وإنعاش القطاع الخاص والاستثمار المشترك.

كما ناقش الاجتماع ضرورة تفعيل واعتماد المنطقة الحرة الكفرة لأهميتها التي قد تنافس قطاع النفط وفتح المنفذ الحدودي بين البلدين بشكل رسمي لتسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع، وإنشاء أبار مائية للاستفادة منها في المشاريع الزراعية. 

وتطرق الاجتماع إلى ضرورة تفعيل المشاريع الليبية المتعثرة في السودان، وملف حظر استيراد المواشي وأهمية الشراكات في قطاع الصناعة وفتح طريق الكفرة ـ دار فور.

وقال القطراني إن هناك بعض العراقيل أمام تفعيل اللجنة الليبية السودانية المشتركة، مؤكدًا أن الحكومة الليبية ستعمل على تذليلها لتسهيل حركة المستثمرين ،مضيفًا أنه تم اتخاذ الخطوات الأولى لإنشاء المنطقة الحرة الكفرة ـ السودان عبر تنفيذ الطريق الرابط بينهما.

وأكد على أن هناك إجراءات ستتخذها الحكومة الليبية مع حكومة دولة السودان لفتح المنفذ الحدودي بالتنسيق مع القيادة العامة للقوات المسلحة لتوفير الجانب الأمني وتأمين حركة الأفراد والبضائع بين البلدين؛ كون القوات المسلحة العربية الليبية تبسط الأمن في الجنوب الليبي. 

وحول ملف حظر استيراد المواشي أشار إلى أن هذا الملف سيحال إلى وزير الزراعة للنظر فيه ومعالجته.   

وقال وزير الموارد المائية إن الأوضاع السياسية ألقت بظلالها على حركة الاستثمار المشترك مع دولة السودان والذي أثر سلبًا على ملف تنفيذ مشروع طريق الكفرة ـ دار فور. 

وأضاف أن مشروع المنطقة الحرة تمت الموافقة عليه وجاري متابعته لإصدار قرار بذلك، مؤكداً على أهمية دعم تجارة العبور بين البلدين. 

ولفت إلى أن الحكومة الليبية على استعداد لإنشاء أبار المياه في حالة تم توفر الأماكن وتحديدها.

وقال وزير المواصلات إن الوزارة شكّلت لجان ومكاتب استشارية لدراسة مشروع طريق الكفرة ـ السودان، لافتاً إلى أن الطريق الرابط بين بنغازي ـ الكفرة سيتم إنجازه خلال الفترة المقبلة.