مباحثات ليبية مصرية لتعزيز سوق الدواء وتجهيز المستشفيات

0
208
إبراهيم الجراري
إبراهيم الجراري

يبدأ وفد رسمي ليبي وصل مؤخراً إلى القاهرة، مباحثات للاتفاق مع شركات مصرية على تصدير الأدوية وتجهيز المستشفيات، ضمن خطة إعادة الإعمار في ليبيا.

وقال رئيس الغرفة الليبية المصرية الاقتصادية إبراهيم الجراري، إن الوفد الذي يرأسه رئيس جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا سالم حسن محمد، سيدعو الشركات المصرية لحضور مؤتمر ليبيا الطبي، المقرر 17 أكتوبر المقبل، بمدينة بنغازي. 

ومن المقرر أن يلتقي الوفد المكون من 13 والذي يضم تخصصات في المجالات الطبية والعلاقات الخارجية وهيئة تشجيع الاستثمار مع كبرى شركات الأدوية والشركات الطبية في مصر، وأيضاً مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية الدكتور محمد عوض تاج الدين.

وأضاف الجراري، أن دورنا التنسيق وشرح كل متطلبات السوق الليبية من الأدوية والمستلزمات الطبية، وإضفاء الطمأنينة على الشركات الراغبة في الحضور إلى ليبيا، والتواصل مع الشركات الراغبة لاستخراج تصاريح أمنية لها للحضور إلى بنغازي. 

ومن المرتقب أن تقدم الشركات المصرية عطاءاتها للقطاعات الطبية الليبية كالمستشفيات وغيرها، على أن توقع العقود أثناء المؤتمر المتوقع أن تحضره عشرات الشركات المصرية، للمساهمة في إعادة الإعمار الطبي، كما ستستعين ليبيا بشركات خليجية.

ويركز الوفد الليبي في مباحثاته على المنافع المتبادلة في مجال الاستثمارات الطبية، وعلى رأسها إغراق أسواق ليبيا بالأدوية المصرية كونها أقل سعراً من أغلب الأدوية المستوردة من بلاد أخرى، وتكبد الدولة مبالغ طائلة.

وبحسب الحراري فإنه من المقرر إن تعمل الشركات المصرية على تجهيز المستشفيات الليبية بالأجهزة اللازمة، مما سيوفر ملايين الدولارات التي يدفعها الليبيون سنويا للعلاج في الخارج.

ومن بين المنافع، القرب الجغرافي بين البلدين الجارين يوفر الوقت والنفقات في عمليات النقل والسفر، وأيضاً ستحصل الشركات المصرية على فرص استثمارية جيدة، وتستفيد من زيادة حجم صادرات الدواء والمعدات الطبية.

ويتفاءل الجراري بنجاح مؤتمر بنغازي في حشد أكبر قدر من شركات الأدوية إلى الأسواق الليبية، خاصة أن مؤتمر إعادة إعمار ليبيا الذي أطلق منذ أشهر وبذات الطريقة، نجح في استقطاب شركات إعمار مصرية كبرى، بدأت بالفعل في إنشاء مشروعات طرق وإعادة هيكلة بعض شبكات الصرف الصحي.