مصر والولايات المتحدة تؤكدان ضرورة الانسحاب الكامل لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

0
217

أكدت مصر والولايات المتحدة على أن السلام والأمن والنظام متعدد الأطراف في المنطقة القائم على القواعد يقع في صميم شراكتهما طويلة الأمد.

والسبت، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جوزيف ر. بايدن في جدة بالمملكة العربية السعودية لإعادة التأكيد على التزامهما المشترك بالشراكة الإستراتيجية المصرية الأمريكية، والتشاور حول مجموعة واسعة من التحديات الأمنية العالمية والإقليمية، وتعزيز العلاقة بين مصر والولايات المتحدة.

وأبرز الرئيسان ضرورة الامتناع عن استخدام القوة، وحل النزاعات بالطرق السلمية، ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الصراع.

وأكدا على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2570 و2571 (2021)، وضرورة إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة في أقرب وقت ممكن في ليبيا.

وأبرزا الرئيسان أهمية الانسحاب الكامل لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب، والدور المحوري للجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 في هذا الصدد، بما في ذلك وضع جداول زمنية بشكل سريع. 

وأعرب الرئيس بايدن عن دعمه لقيادة مصر الحيوية ودورها التاريخي في تعزيز السلام وإنهاء الصراع، وبالتالي توسيع دائرة السلام بين إسرائيل وجيرانها العرب والعالم، وكذلك الحفاظ على هدوء مستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي سياق متصل، أكد البيان الختامي لقمة جدة للأمن والتنمية في بيانهم الختامي، اليوم السبت، دعمهم للجهود الساعية لحل الأزمة الليبية وفق قرارات مجلس الأمن.

وشدد البيان الختامي على ضرورة عقد انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا جنباً إلى جنب في أقرب وقت، وخروج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة دون إبطاء.

ونوه البيان إلى دعم قادة دول القمة، توحيد المؤسسات العسكرية بإشراف الأمم المتحدة، وأعربوا عن تقديرهم استضافة مصر للحوار الدستوري الليبي بما يدعم العملية السياسية المدعومة من الأمم المتحدة.