روسيا: خسائر الصراع الليبي ستصل إلى تريليون دولار بحلول 2025

0
218
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

قالت وزارة الخارجية الروسية، السبت، إن خسائر الصراع الليبي بحلول العام 2025 بتريليون دولار، والغرب هو المسؤول عن هذا الصراع.

وقدمت الوزارة في التقرير المنشور اليوم، حصيلة عن الخسائر المادية التي تكبدتها دول سقطت ضحايا للتدخلات العسكرية الأمريكية وحلفاء واشنطن في حلف الأطلسي. 

وأشارت إلى أن من بين هذه الدول: ليبيا والعراق وسوريا موضحة أنه جراء تدخل الولايات المتحدة والناتو في ليبيا، قدرت خسائر الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بين العامين 2011 و2015 بـ216 مليار دولار.

وأضافت الوزارة أن هذه الأرقام تستند إلى مصادر موثوقة، معتبرة أن الآلة العسكرية الأميركية جلبت معاناة لا توصف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

ونوهت إلى أن أكثر من 205 آلاف مدني لقوا مصرعهم جراء غزو الولايات المتحدة وحلفائها، العراق.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن نشر التقرير سببه تكرار الدول الغربية تصريحات تنادي بتحصيل تعويضات من روسيا، ومصادرة الممتلكات الروسية العامة والخاصة في الخارج لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا، في سياق الحرب الروسية-الأوكرانية.

وذكرت نائبة المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة آنا يفستيغنييفا، خلال إحاطة بمجلس الأمن الدولي منتصف يونيو الماضي، أن منطقة الساحل الأفريقي أصبحت بأكملها ضحية لتدخل غير مسؤول وغير مبرر وغير مصرح به من قبل مجلس الأمن في ليبيا في العام 2011. وهذا ما جعل المنطقة هدفًا لأعمال اللصوصية والإرهاب.