اجتماعات المسار الدستوري تفشل.. لماذا لم يتوافق الليبيون في اجتماعات القاهرة؟

0
180

فجر اليوم 20 يونيو، كان الليبييون على موعد جديد من فشل التوافق السياسي حول المسار الدستوري، بعد اجتماعات استمرت جولتها الثالثة أسبوعاً في العاصمة المصرية القاهرة، في محاولة لتوافق على الإطار اللازم لإجراء الانتخابات فى أقرب وقت ممكن.

وبدأت الجولة الثالثة والأخيرة من اجتماعات المسار الدستوري في القاهرة، الأحد 12 يونيو، وسط حالة من التفاؤل الكبير لمدى التوافق بين الأطراف في الجولتين الماضيتين. 

واجتماعات المسار الدستوري برعاية الحكومة المصرية وبإشراف أممي حضرتها مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفانى وليامز، بمشاركة وفدى مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة. 

وصباح اليوم، أوضحت وليامز، أن اللجنة أحرزت المشتركة الكثير من التوافق على المواد الخلافية في مسودة الدستور الليبي، وأن الخلافات ظلت قائمة بشأن التدابير المنظمة للمرحلة الانتقالية المؤدية إلى الانتخابات.

وقالت وليامز، أدعو رئاستي المجلسين للاجتماع خلال عشرة أيام في مكان يتم الاتفاق عليه لتجاوز النقاط العالقة. وباسم الأمم المتحدة، أود أن اغتنم هذه الفرصة مرة أخرى للتعبير عن شكري الجزيل لجمهورية مصر العربية حكومةً وشعباً على حسن استضافتهم أثناء جولات المحادثات الثلاثة هنا في القاهرة. 

وتابعت وليامز: “أود أيضاً أن أشكر أعضاء المجلسين على جهودهم لحل خلافاتهم بشأن عدد من النقاط. ويستحق الشعب الليبي المثل من قياداتهم. وأود أن أشيد بموظفي المجلسين على تفانيهم”. 

وأردفت: “ستظل الأمم المتحدة ملتزمة بدعمها لجميع الجهود الليبية لإنهاء المراحل الانتقالية المطولة وانعدام الاستقرار الذي أصاب البلاد وذلك عبر انتخابات وطنية شاملة وشفافة في أقرب تاريخ ممكن وتلبية تطلعات ما يقارب 3 مليون ليبي ممن سجلوا للتصويت للانتخابات”.

وأمس، كشف الناطق باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، إحدى النقاط الخلافية خلال محادثات الجولة الأخيرة للجنة المسار الدستوري المشتركة وهي عملية الترشح للرئاسة. 

وقال إن تلك النقطية هي مسألة الترشح لرئاسة البلاد، مشيراً إلى تجاوز أعضاء اللجنة عديد النقاط، حيث إن المواد المتفق عليها في مسودة الدستور أكثر من المختلف عليها.

وفي وقت سابق، أكد عضو لجنة المسار الدستورى اللبيبي، ممثل مجلس الدوبة، شعبان بوستة، أهمية هذه الجولة لاستكمال ما تم إنجازه سابقا فى اجتماعات المسار الدستوري. 

وشدد على ضرورة التوافق على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات فى أقرب وقت ممكن، مشيرا إلى أن التوافق خلال اجتماعات القاهرة سينعكس بشكل إيجابى على حالة المواطن الليبي، داعيا لشحذ الهمم لاستكمال ما تم إنجازه خلال الجولات السابقة لاجتماعات المسار الدستوري.

وقالت صحيفة البيان الإماراتية، نقلا عن مصادر لم تسمها، إن دائرة المخاوف من الفشل بعد الإعلان عن إلغاء اللقاء الذي كان مقرراً عقده في القاهرة بين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري للتباحث في إمكانية حلحلة بعض الملفات العالقة، على رأسها النقاط الخلافية في محاور النقاش بالمسار الدستوري.

وأرجعت المصادر الخلاف إلى عدم الاتفاق على جدول أعماله، حيث طالب عقيلة صالح بإضافة عدد من المواضيع المهمة ومنها الخلاف الحكومي بعد نيل حكومة الاستقرار برئاسة فتحي باشاغا ثقة مجلس النواب وتصديقه على الميزانية التي تقدمت بها بخصوص العام 2022.

ويرى مراقبون، أن مجلس الدولة يدرك أنه من الصعب التوافق حول المواد الجدلية والنقاط الخلافية في مسودة الدستور ومنها ومنها إقرار مبدأ انتخاب رئيس للدولة عبر الاقتراع الشعبي العام والمباشر، والسماح بترشح الليبيين دون استثناء لهذا المنصب، وهو ما أشارت له تصريحات بليحق.