وزيرة الخارجية الليبية: اللاجئون ليسوا أعداءنا بل المرض والحروب

0
111
المنقوش

قالت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة المنتهية ولايتها، نجلاء المنقوش، إن اللاجئين ليسوا أعداءنا، والعدو الحقيقي هو الجهل والفقر والمرض والحروب.

وقالت المنقوش، في تغريدة لها، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “هذا اليوم يذكرنا بأن للجميع فرصة في البحث عن حياة كريمة، اللاجئين ليسوا أعداءنا، العدو الحقيقي هو الجهل، الفقر، المرض والحروب”.

وأضافت بمناسبة اليوم العالمي للاجئين: “علينا جميعاً تحمل مسؤولية التغيير وتحقيق الأمن والاستقرار في بلداننا من أجل مستقبل أفضل للجميع”. 

واليوم، قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن نحو 600 ألف مهاجر موجودين في ليبيا ، منتقدة نقص الحماية لهم، وضعف الآليات التي تسمح لهم بمغادرة البلاد. 

ودعت المنظمة، إلى تسريع عملية إجلاء الفئات الأكثر ضعفا بينهم، وذلك عبر فتح ممرات إنسانية جديدة، مشيرة إلى أن إلى المحاجرون يتعرضون في مراكز الاحتجاز للعبودية، بعدما يعترض حرس السواحل الليبي أو الميليشيات الأشخاص الفارين إلى أوروبا ويعيدونهم إلى الاحتجاز. 

ووجهت المنظمة انتقادات لاذعة إلى الدول الغربية التي ترفض توطين اللاجئين في بلادها، فقد تقدمت السويد فقط هذا العام من خلال عرض دعم 350 شخصا. 

وتعتقد المنظمة أن الإجلاء وحده هو الذي يمكن أن ينقل المهاجرين إلى بر الأمان ويضمن المتابعة اللازمة لهم، ولتسريع عمليات الإجلاء توجد وسائل أخرى، مقترحة فتح الممرات الإنسانية.

واقترحت استنساخ بروتوكول التعاون مع منظمة سانجيديو، التي أقامت بالفعل ممرا إنسانيا بين لبنان وفرنسا منذ العام 2017، لنقل اللاجئين السوريين أو العراقيين، وتعتقد أن توسيع النظام ليشمل ليبيا أمر ملح.