ارتفاع أسعار النفط عالمياً بسبب إغلاق حقول النفط في ليبيا

0
209
نفط ليبيا
نفط ليبيا

قالت منصة “إنفستنج” المالية العالمية، أن أسعار النفط ارتفعت بنهاية تعاملات أمس الإثنين بسبب ضعف الإمدادات العالمية في ظل استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وإغلاق حقول النفط في ليبيا.

وأشارت المنصة العالمية أن “خام مزيج برنت أغلق تعاملات أمس الاثنين على ارتفاع 1.46 دولار أو 1.3% إلى 113.16 دولار للبرميل”.

وقالت المنصة إن إنتاج النفط الليبي انخفض بأكثر من نصف مليون برميل بسبب المظاهرات السياسية، حيث أعلنت البلاد حالة القوة القاهرة في حقل الفيل وميناء الزويتينة .

وتم إغلاق حقل الشرارة في غرب البلاد، والذي تبلغ استطاعة إنتاجه 300 ألف برميل يومياًبعد توقف عمل حقل الفيل القريب، بطاقة يومية 65 ألف برميل. تم إغلاق محطات تصدير البريقة وانخفض إنتاج ليبيا بمقدار 535 ألف برميل يومياً، ومن المحتمل أن ينخفض أكثر وفقا لتصريحات مؤسسة النفط الليبية.

وأوضحت المنصة المالية، أن “انخفاض الإنتاج يكلف ليبيا ملايين الدولارات من العائدات المفقودة”.

ولفتت منصة “إنفستنج” أن “بلومبرج ذكرت أن متوسط إنتاج النفط الخام الليبي بلغ ما يزيد قليلاً عن مليون برميل يوميًا هذا العام، انخفاضًا من 1.2 مليون تقريبًا في عام 2021”.

ومن جانبها قالت المؤسسة الوطنية للنفط على موقعها الإلكتروني إن “الإنتاج توقف تماماً اعتباراً من 17 أبريل، مما يجعل من المستحيل عليها الوفاء بالتزاماتها التعاقدية”.

ودعت مؤسسة النفط جميع الأطراف إلى الحفاظ على ما تبقى من البنية التحتية المتداعية والمتهالكة بالفعل بعد سنوات من الحرب الأهلية.