مسلحون يغلقون الطريق الساحلي الزاوية في ليبيا.. فما السبب؟

0
313

أغلقت عناصر مسلحة اليوم السبت، الطريق الساحلي الرابط بين مدينة الزاوية والعاصمة طرابلس، احتجاجاً على قيام ميليشيا جهاز الردع بالقبض على القيادي ربيع حليلة.


وأقفلت عناصر تابعة لميليشيا محمد بحرون “الفار”، الطريق الساحلي الرئيسي لمدينة الزاوية من الجانب الشرقي بالحواجز الرملية، الأمر الذي عطّل حركة المرور مطالبة بالإفراج عن حليلة.


وتشهد مدينة الزاوية تشهد من حين لآخر اشتباكات مسلحة بين الميليشيات، بما يؤدي لإغلاق الطريق الساحلي وتضرر محطة كهرباء ومصفاة الزاوية الاستراتيجية.

وميليشيا الفار هي إحدى أكبر المليشيات في مدينة الزاوية (غرب) وتتهم بارتكاب العديد من الجرائم، ومن وقت لآخر تشتبك مع نظيراتها في المدينة أو المدن المجاورة.

وتسيطر الميليشيا على مناطق واسعة غربي ليبيا مما يقوض إلى حد كبير مساعي الأمن والاستقرار في ليبيا.

كما كانت إحدى مسببات ما عرف بـ”القوة القاهرة” التي حالت دون إجراء الانتخابات في موعدها الذي كان مقررا سلفا في 24 ديسمبر الماضي.

وتشهد مناطق غرب ليبيا خاصة العاصمة طرابلس توترا أمنيا ملحوظا وتحشيد وتحشيد مقابل من المليشيات، بعد إعلان رئيس حكومة تسيير الأعمال المنتهية ولايته عبدالحميد الدبيبة تمسكه بالسلطة ورفضه تسليمها لحكومة فتحي باشاغا الذي سماه مجلس النواب في جلسته 10 فبراير الجاري.