عقيلة صالح: يمكن إجراء الانتخابات الليبية قبل نهاية 2024

0
191

قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إن البرلمان أعد القاعدة الدستورية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ويمكن إجراؤها قبل نهاية العام 2024. 

وأشار عقيلة صالح، في تصريحات لموقع “الشرق” على هامش اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة، إلى أن “هناك أناس لا يريدون أن يتركوا الكرسي في ليبيا.. أنا المنتخب رئيس البرلمان، المنتخب الوحيد، الذي يطالب بالانتخابات اليوم قبل غد”. 

وأكد رئيس البرلمان أنه لا يمكن إجراء الانتخابات في ظل حكومتين واحدة في الشرق وأخرى بالغرب، مشيراً إلى اتصالات مع المجلس الأعلى للدولة للاتفاق على آلية تشكيل الحكومة الجديدة، فالانتخابات لا تجرى إلا بوجود حكومة واحدة، لكن نتيجة المصالح المتضاربة وعدم الإخلاص في حل الأزمة الليبية هو ما أخرنا. 

وتابع: “هناك اتفاق من حيث المبدأ مع مجلس الدولة على أن يزكى المرشح (لرئاسة الحكومة) بالحصول على أصوات 20 عضوا من مجلس الدولة وعشرة من مجلس النواب، مستطرداً: “مجلس النواب يختار المرشح بناء على برنامجه”. 

وأضاف عقيلة صالح، أن هناك معوقات تواجه الأطراف الليبية تتمثل في تدخل المجتمع الدولي وعدم قدرة المبعوثين الدوليين الذين توالوا على البلاد تقديم أي شيء لحل الأزمة الليبية. 

واستطرد: “لو تُرك الأمر بين الليبيين لتنفيذ الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي كانت الأمور ستمضي بطريقة سريعة وجيدة”. 

وبشأن استقالة المبعوث الأممي في ليبيا عبد الله باتيلي، قال إن باتيلي لم يقدم أي مقترح، ولم يقدم دعماً أو خبرة لصالح الليبيين الذين يريدون الانتخابات.