عقيلة صالح: الانتخابات هي الضامن الوحيد لتحقيق إرادة الليبيين

0
149
رئيس مجلس النواب الليبي

قال رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، إن الانتخابات هي الضامن الوحيد لتحقيق إرادة الليبيين بهدف إنهاء الصراع وحل الأزمة الليبية.

وجاء ذلك في كلمة له، مساء اليوم السبت، خلال أعمال المؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، والذي يعقد بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.


وقال صالح: “أصبنا بإحباط شديد وذلك لعدم حدوث الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها في 24 ديسمبر الماضي”، مشيراً إلى أن عدم إجراء الانتخابات في موعدها يرجع لأسباب تتعلق بعجز وفشل الجهات الموكل اليها طبقًا للاتفاق السياسي، تهيئة المناخ الأمني والاجتماعي لإيجاد المصالحة الوطنية.


وأكد رئيس مجلس النواب الليبي على أن الانتخابات هي الضامن الوحيد والواقعي لتحقيق إرادة الليبيين بانتخاب من سيمثلهم بهدف إنهاء الصراع وحل الأزمة الليبية.


وأكد صالح أن مجلس النواب لم يقصر في دعم المفوضية العليا للانتخابات لتنفيذ هذا الاستحقاق في موعده وخاصة في الشق المتعلق باصدار قانوني انتخاب رئيس الدولة ومجلس النواب.

وقال: “مجلس النواب خلال المدة السابقة للموعد المحدد للانتخابات لم يتوقف عن حث المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية عن القيام بمهامهم لتنظيم الانتخابات في موعدها، والحفاظ على المكتسبات والمنجزات التي تحققت في مسارات التسوية السياسية الشاملة على المستوين السياسي والعسكري”.

واستطرد: “مجلس النواب وتفاديا للعودة إلى مربع الصراع والاقتتال شكل لجنة برلمانية أنهت أعمالها بوضع خارجة طريق في إطار توافق ليبي- ليبي لأول مرة منذ بداية الصراع”.

وأردف عقيلة صالح أن خارطة الطريق تنص على اتخاذ كافة التدابير لتهيئة الأوضاع الأمنية الاجتماعية والاقتصادية ووضع قواعد دستورية وتشكيل لجنة من الخبراء والمختصين للنظر في تعديل بعض بنود مسودة الدستور الجدلي ومن ثم طرح الاسنفتاء الشعبي لتتمكن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من نظيم الانتخابات في أقرب الآجال.