عقيلة صالح يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة

0
188

حث رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، البرلمان العربي على المطالبة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، ومُطالبة مجلس الأمن بأن يكون أكثر شفافية، وكسر حدَّة الضغط على الدول الصغرى حتى لا تفقد المُنظمة الدولية دورها في حفظ السلم والأمن الدوليَّين. 

وقال رئيس مجلس النواب، في كلمة أمام المؤتمر السادس لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية بالعاصمة المصرية القاهرة أمس الجمعة، إن الأعمال الوحشية التي يرتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي ضدَّ شعب أعزل، مُستخدماً أحدث الأسلحة وأشدُّها فتكاً وتدميراً، يُنظر إليها على أنها دفاعٌ عن النفس، ونوعٌ من العنف متساوٍ مع دفاع شعب انسُلِبَت أرضَه وحريتَه. 

واستدرك عقيلة صالح، أن هذا هو منطق المجتمع الدولي في التعامل مع قضية فلسطين وحقوق الإنسان. نظرةٌ مُزدوَجة وانتقائيةٌ، إذ تقوم الدنيا إذا صدر حكمٌ قضائي وفقاً لتشريعات إحدى الدول بالإعدام على قاتلٍ أو مُغتصِب بدعوى مُنافَّة ذلك لحقوق الإنسان، أما قتل الآلاف من النساء والأطفال وتدمير البيوت والدفن الجماعي وهدم المستشفيات، فهذا عملٌ مُشروعٌ ودفاعٌ عن النفس. 

وأضاف: “الملاحم البطولية التي خاضها الشعب الفلسطيني، وما قامَ قدَّمَه من تضحياتٍ وقرابين على مذبح الحرية، دفاعًا عن الوطن والأرض المُغتصَبة التي غطيت بدماء الشهداء، كل ذلك يدعونا للتحرُّك، والاهتمام بدبلوماسية حقوق الإنسان، ومراقبة تنفيذ الدول الأسس الشرعية لحقوق الإنسان من خلال الآليات والأساليب التي تضمن احترام القانون الدولي الإنساني”.