المرصد السوري: تركيا تستأنف عمليات تبديل المرتزقة السوريين في ليبيا

0
191
المرصد السوري

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن تركيا استأنفت عمليات تبديل المرتزقة السوريين الموالين لها في الأراضي الليبية.

وذكر المرصد السوري بحسب مصادره، أن مجموعة تتألف من نحو 250 مرتزق سوري عادت إلى الأراضي التركية، بعد مكوث العناصر في ليبيا أشهر طويلة، لافتاً إلى أن المرتزقة ينتمون إلى مختلف التشكيلات العسكرية التابعة لما يسمى “الجيش الوطني” المدعوم من أنقرة.

وأشار إلى أن ذلك يأتي بعد موافقة القوات التركية على استئناف الرحلات الجوية لقضاء الإجازات، بعد توقيف الرحلات منذ 27 يناير الماضي، أي قبل أكثر من أسبوع، بالمقابل خرجت دفعة تتألف من 250 عنصر من مرتزقة الفصائل الموالية لتركيا والتي تم توقيف رحلتهم إلى ليبيا في 30 يناير.

وكانت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان قد كشفت، في 30 يناير الماضي، أن دفعة جديدة من مرتزقة الفصائل الموالية لأنقرة غالبيتهم ممن كانوا في الأراضي الليبية قبل أشهر وعادوا بعمليات تبديل، سيتم إخراجهم ضمن رحلة ارتزاق جديدة إلى الأراضي الليبية خلال الأيام القادمة.

وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن بعض من المرتزقة الذين سيخرجون، دفعوا مبالغ مالية لقياداتهم تبلغ 250 دولار أمريكي لقبول أسمائهم بالذهاب إلى العاصمة الليبية طرابلس.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان في 27 يناير، إلى أن القوات التركية ألغت رحلة العودة من ليبيا إلى سوريا عبر الأراضي التركية، لدفعة من المرتزقة السوريين، بعد أن أمرتهم بحزم أمتعتهم قبل أيام.

ووفقًا للمصادر، أبلغت القوات التركية في ليبيا قبل أيام بتجهيز 250 عنصر من المرتزقة ينتمون لفصائل العمشات وفيلق الشام والفرقة التاسعة، بحزم أمتعتهم تحضيرًا للعودة إلى سوريا، فيما ألغت رحلة الطيران إلى إشعار آخر، بحجة وجود عاصفة ثلجية في إسطنبول تعيق الطيران في الأجواء.

وكان المرصد السوري ذكر في 19 يناير، أن 3 فصائل موالية لتركيا أمرت قسم من عناصرها بحزم أمتعتهم تحضيراً لنقلهم من ليبيا إلى تركيا.

ووفقاً للمصادر فقد أوعزت قيادة فصائل فرقة الحمزة وسليمان شاه والسلطان مراد، نحو 150 عنصرًا من مرتبات تلك الفصائل، بحزم أمتعتهم للرحيل يوم غد الخميس، بعد موافقة الحكومة التركية على منحهم استراحة في سورية.

وبالمقابل، قالت مصادر المرصد السوري، بأن دفعة جديدة من المرتزقة غادرت سوريا 13 يناير، في طريقها إلى تركيا، بينما لا تزال وجهتها الأخيرة مجهولة، فيما أكدت مصادر المرصد السوري أن عمليات تبدل المرتزقة ستستأنف من جديد بعد توقفها أسابيع.

ويتواجد في الأراضي الليبية نحو 7000 مرتزق من مختلف تشكيلات “الجيش الوطني” الموالي لتركيا

وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان بخروج سريع لجميع السوريين الذين تحولوا إلى أدوات بيد الحكومة التركية من الأراضي الليبية وعودتهم الفورية إلى سوريا بأسرع وقت ممكن، وإيقاف استخدام السوريين كمرتزقة من قبل حكومة أردوغان.