وزير خارجية ليبيا السابق.. من هو عبد الهادي الحويج المرشح للانتخابات الرئاسية؟

0
608

تقدم وزير الخارجية السابق، عبدالهادي الحويج، اليوم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، المزمع انعقادها في 24 ديسمبر المقبل. 

وفي 4 نوفمبر الجاري، أعلن الحوبج نيته للترشح عبر حسابه الشخصي على فيسبوك. 

الحويج من مواليد 3 أمتوبر 1971، تولى حقيبة وزارة الخارجية في الحكومة الليبية، تحت رئاسة عبد الله الثني، مند 28 فبراير 2019.

حصل الحويج على الدكتوراه في العلاقات الدولية من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والإجتماعية بسلا – المملكة المغربية في 2013، وقبلها على ماجستير إدارة الأعمال المُصغر من مركز تطوير الأداء والتنمية بمصر، وهو برنامج تمنحه الجامعة البريطانية Warn Borough College سبتمبر 2012. 

اشتهر الحويج الحاصل على بكالوريوس قانون من جامعة الفاتح 2008 / 2009 م وماجستير تنمية وتخطيط – جامعة الفاتح 2004 /2005. 

نال الحويج دبلوم الدراسات العليا في العلاقات الدولية 1994، ودبلوم الدراسات العليا في التنمية والتخطيط، من جامعة الفاتح 1996.

كما حصل على بكالوريوس علوم الاجتماعية من جامعة الفاتح 1994، إضافة لكونه أستاذ القانون الدولي ورئيس حركة المستقبل الليبية ورئيس منظمة “من أجل ليبيا جديدة”. 

عمل كعضو مجلس الإدارة الدولي لمجتمع المتخصصين في الطرق البديلة لحل النزاعات والعدالة التصحيحية، بالإضافة إلى تولى حقيبة شؤون الهجرة والمغتربين للاتصال الخارجي والتعاون الدولي ليبيا. 

تولى الحويج عدة وظائف قبل العام 2011 منها رئيس مؤسسة جسور للإستشارات والإعلام JBI، ورئيس لجنة البرامج المتداخلة بالمجلس الإقتصادي والإجتماعي والثقافي التابع للإتحاد الأفريقي منذ مايو 2009 وحتى 2011. 

وتولى الحويج رئاسة الدورة الثالثة لوزراء الاتحاد الأفريقي المُكلفين بالشباب المُنعقدة بزيمبابوي أبريل 2010،وكذلك 

رئيساً للقمة الأفريقية الأوروبية للشباب ما قبل القمة الأفريقية الأوروبية الثانية – طرابلس في نوفمبر 2010. 

كما تولى رئاسة القمة العربية الأفريقية للشباب ما قبل القمة العربية الأفريقية الثانية – طرابلس في أكتوبر 2010، ورئيساً للجنة المنظمة لورشة الشباب الأفريقي والتشغيل/ دور الشتات (المُهجر) التعاون مع الاتحاد الأفريقي والبنك العالمي 2009. 

عين عضواً بوفد المجلس الإقتصادي والإجتماعي والثقافي التابع للإتحاد الأفريقي في قمة رؤساء الاتحاد الأفريقي بسرت الليبية في يوليو 2010، ورئيسًا للدورة الثانية لمهرجان الشباب بين الاتحاد الأفريقي ومنظمات المجتمع المدني والذي أحتضنته العاصمة الأوغندية كمبالا خلال مارس 2008. 

لدى عبد الهادي الحويج عددًا من المؤلفات من بينها: المخدرات ” الدوافع والعلاج ” الطبعة الأولى 2007، وكتاب تدويل النزاعات المسلحة في أفريقيا – إدارة أزمة دارفور السودان نموذجاً نوقشت بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بسلا جامعة محمد الخامس السويسي – الرباط 2013.