من السلك القضائي إلى الترشح للرئاسة الليبية.. من هو عقيلة صالح؟

0
270
عقيلة صالح
عقيلة صالح

أعلن عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الليبية، حيث قدم أورق الترشح صباح اليوم، بالمفوضية العليا للانتخابات.

وخلال الأزمة الليبية، كان عقيلة صالح، أحد الأسماء البارزة على الساحة السياسية، باعتباره كان رئيساً لمجلس النواب، وكان يتردد على المحافل الدولية باعتباره ممثلاً للجهة الوحيدة المنتخبة في البلاد على مدار السنوات الماضية.

عقيلة صالح قويدر العبيدي، من مواليد11 يناير عام 1944، في مدينة القبة شرق ليبيا وينتمي إلى قبيلة العبيدات الليبية، حصل على ليسانس القانون من جامعة بنغازي في عام 1970، والتحق بعد تخرجه بالعمل في وزارة العدل والسلك القضائي، وتم تعيينه مساعد نيابة في عام 1971.

في عام 1974 تم تعيينه رئيساً لنيابة دائرة الجبل الأخضر بمدينة البيضاء، وتم انتدابه للعمل في محكمة استئناف الجبل الأخضر عام 1976، وفي عام 1999، وتولى رئاسة فرع إدارة التفتيش القضائي في محكمة استئناف درنة.

اختير عقيلة صالح من قبل المجلس الانتقالي المؤقت عضواً في اللجنة القضائية بعد اندلاع أحداث فبراير 2011 في ليبيا، ومع انتهاء فترة المؤتمر الوطني العام، أقيمت انتخابات مجلس النواب، وكان أحد من خاضوا تجربة الانتخابات عن مدينة القبة.

في 4 أغسطس 2014، تسلم أكبر أعضاء المجلس سناً مهامه من النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام، عزالدين العوامي، ثم تم انتخاب عقيلة صالح رئيساً لمجلس النواب، واختاره 170 عضواً من إجمالي 200 عضواً بالمجلس.

كان له دوراً هاما في إتمام اتفاق الصخيرات في المغرب، باعتباره رئيسا لمجلس النواب الليبي والجهة التشريعية المنتخبة في ليبيا.

وقاد صالح مفاوضات أخرى بين مجلس النواب ومجلس الدولة، على أمل أن يتم الاتفاق على تحديد طريقة اختيار المناصب السيادية، في وقت كان الشعب الليبي لا يثق في كافة هذه المفاوضات كونها تكررت أكثر من مرة دون أن تحقق نتائج تعيد ليبيا إلى الاستقرار.

دخل صالح في تحالف مع فتحي باشاغا، للصعود إلى السلطة التنفيذية في فبراير الماضي، ضمن قائمة يتولى صالح رئاسة المجلس الرئاسي الجديد فيها ويتم اختيار باشاغا رئيساً للحكومة، وعرضت القائمة أمام ملتقى الحوار الليبي، ولكنها فشلت في الفوز، حيث نجحت قائمة المنفي ودبيبة بالحصول على عدد أصوات أكثر من أعضاء الملتقى الليبي.