المفوضية العليا تفتح باب الترشح للانتخابات الليبية غداً.. والسايح: قانون انتخاب الرئيس لم يعدل

0
200
مفوضية الانتخابات الليبية
عماد السائح رئيس مفوضية الانتخابات الليبية

كشف رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، عن مستجدات العملية الانتخابية المقرر لها 24 ديسمبر المقبل.

وقال السايح، في مؤتمر صحفي، إن المفوضية ستشرع غدا الإثنين في تنفيذ العمليتين الانتخابيتين وفتح باب الترشح، مضيفاً أن قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية سيقتصر على فروعنا في طرابلس وبنغازي وسبها؛ لحساسيتها، بينما ستُقبل طلبات الترشح للانتخابات النيابية عبر 25 مركزاً.

أوضح السايح، أنه سيتم استمرار قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية حتى 22 نوفمبر والبرلمانية حتى 7 ديسمبر، مشيراً إلى أن المفوضية تتعرض لحملة تشويه وسنبذل ما في وسعنا لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

وأضاف رئيس مفوضية الانتخابات، أن هذه أول عملية انتخابية لرئيس ليبي منذ استقلال البلاد، مؤكداً أن المفوضية ستلتزم بالإجراءات واللوائح التنظيمية التي سننشرها لاحقا لتنظيم عملية قبول طلبات الترشح للانتخابات.

وأكد أنه تم افتتاح 14 مركزاً انتخابياً للناخبين النازحين من مختلف أنحاء البلاد ستشرع في عملها غداً الإثنين، مشيراً إلى أن حماية العملية الانتخابية من اختصاص وزارة الداخلية التي ستتولى تأمين وصول الناخبين إلى مراكز الاقتراع

وتوقع رئيس مفوضية الانتخابات حدوث خروقات محدودة وأن لدى المفوضية إجراءات خاصة للتعامل معها وفق القانون.

وأشار السايح إلى أن موعد 24 ديسمبر سيكون مخصصاً للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بينما ستُجرى الجولة الثانية بالتزامن مع الانتخابات النيابية، مضيفاً: “نتوقع إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد 52 يوماً من الجولة الأولى”.

وأكد رئيس مفوضية الانتخابات، رداً على سؤال صحفي: المادة 12 في قانون انتخاب الرئيس لم تُعدل من طرف مجلس النواب ، وحق الترشح مكفول لكل من ينطبق عليه القانون فقط.

وننشر فيما يلي نص كلمة رئيس المفوضية العليا للانتخابات:

لم تكن الدعوة الى انتخابات الرابع والعشرين من ديسمبر، مجرد عملية التداول السلطة، بل كانت دعوة إلى تقرير مصير هذا الوطن أما أن يكون أو لا يكون، أن يكون وطنا للجميع وبالجميع أو يكون وطنا للفوضى والفساد والانتهازيين، أننا اليوم على مفترق الطرق طريق البناء والتنمية والنماء، أو طريق الانقسام والتشرذم واحتقار الأمم، لقد اوهمونا بأننا ضعفاء غير قادرين على البناء، سنثبت لهم أننا أقوياء وسنخرج من هذه الضائقة منتصرين بإذن الله، فلنصطف جميعا وحدة واحدة على طريق البناء، هذا الطريق الذي لن يكون معبدة بالورود بل بالأشواك، فلننسى أحقادنا ونضمد جروحنا، ونتحمل مسؤولياتنا، ولنهتف جميعا ليبيا وأن طال الزمن.

 

ونحن من هذه القلعة الديمقراطية لن تصطف إلا وراء إرادة شعبنا الحر الذي ينشد الخلاص طيلة سنوات عشرة عجاف أتت على ما تبقى من الدولة، فنالت من خيراتها ومكتسباتها، وزجت ابشبابها في أتون الحرب، الحرب التي لم تكن خيارنا بل خيار أعدائنا اللذين لن يهنئوا حتى يروها رمادة ما لم تكن لهم فناء وعلى طريق البناء، وباكتمال التعديلات التي طلبتها المفوضية امن مجلس النواب، أصدر مجلس المفوضية القرار رقم (73) السنة 2021 بشأن اللائحة التنظيمية للمترشحين لانتخاب رئيس الدولة، كما أصدر القرار رقم (74) لسنة 2021 بشأن اللائحة التنظيمية للمترشحين لانتخاب مجلس النواب، وأصدر كذلك القرار رقم (75) لسنة 2021 بشأن إعطاء الإذن للإدارة العامة بمباشرة تنفيذ العمليتين الانتخابيتين الرئاسية والنيابية بشكل متزامن من حيث الإجراءات.

وبناء على ما تقدم.. سنشرع غدا الاثنين الموافق 8 نوفمبر 2021 في تنفيذ العمليتين الانتخابيتين، والتي ستتوج بفتح باب الترشح وقبول طلبات المترشحين في كل من الانتخابات الرئاسية والنيابية، وسيستمر قبول طلبات الترشح للانتخاب رئيس الدولة إلى غاية 22 نوفمبر من الشهر الحالي، بينما سيستمر قبول طلبات الترشح للانتخاب مجلس النواب إلى غاية 7 ديسمبر 2021، وسيقتصر قبول طلبات الترشح للانتخاب رئيس الدولة على فروعنا الثلاث في كل من (طرابلس وبنغازي وسبها)، في حين سيتم قبول طلبات الترشح للانتخاب مجلس النواب في كافة فروع مكاتب الإدارات الانتخابية التابعة للمفوضية، وندعو جميع المواطنين الراغبين في تقديم طلبات الترشح إلى الالتزام بتعليمات لجان القبول والاعتماد، وتقديم المستندات المطلوبة دون أي تأخير أو تعليل.

كما سيتم البدء في تنفيذ عملية توزيع البطاقات الخاصة بالناخبين، وهي عملية تعد الأول من نوعها، ولا تقل أهمية عن عملية قبول طلبات الترشح، حيث ستفتح مراكز الانتخاب أبوابها ابتداء من يوم الغد الموافق 8 نوفمبر 2021، وستسمر هذه العملية إلى غاية 28 من هذا الشهر، وسيتم توزيع أكثر من 2.8 مليون بطاقة عبر 1906 مركز انتخاب منشرة على كافة ربوع الوطن.

وندعو جميع الناخبين إلى ضرورة التوجه نحو مراكز الانتخاب المسجلين بها مصحوبين بمستندات تثبت هويتهم لاستلام البطاقات الصادرة بأسمائهم والتي ستمنحهم حق التصويت يوم 24 ديسمبر.