قرار يزيد من حالات الطلاق.. ماذا قال القضاء الليبي عن منحة الزواج؟

0
966
قرار يزيد من حالات الطلاق.. ماذا قال القضاء الليبي عن منحة الزواج؟
قرار يزيد من حالات الطلاق.. ماذا قال القضاء الليبي عن منحة الزواج؟

خطوة أخرى غير مدروسة قام بها رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد دبيبة، بعدما أصدر قراراً غير محسوباً ولم يخضع لأي دراسات اجتماعية أو اقتصادية، بصرف منحة للمقبلين على الزواج من أجل تشجيعهم على الزواج، قدرها 20 ألف دينار ليبي.

يأتي هذا القرار بجملة القرارات التي أصدرها الدبيبة، دون حساب أو دراسة، ومجموعة من التصريحات العنترية التي لم يُنفذ منها شئ إلى الآن، فعلى الرغم مما تعانيه كافة القطاعات في ليبيا من تدهور كامل وانهيار في الخدمات المقدمة لكل المواطنين، أظهر دبيبة نفسه على أنه مُساعد الشباب، والهبة التي منحهم الله لهم في ظروف البلاد الصعبة.

في الوقت نفسه، قوبل قرار عبد الحميد دبيبة بالرفض من قبل المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا، وطالب دبيبة وحكومة الوحدة الوطنية بضرورة إعداد مشروع يتضمن المعطيات والأغراض التي كانت وراء إصدار هذا القرار المذكور، بحيث يكون للشباب الذين يبرمون عقود زواج، حق ثابت متى أبرموا عقد الزواج وأن تخصص موزانة سنوية للصندوق لتغطية بند التشجيع على الزواج.

وقال المجلس الأعلى للقضاء في بيان رسمي له: “في الوقت الذي نقدر ونقييم تقييماً عالياً اهتمام حكومتكم الموقرة بالشباب ودعم الزواج لما له من فوائد وآثار على عدة أصعدة”.

وأضاف المجلس: “غير أننا لاحظنا في الآونة الأخيرة إقبالاً منقطع النظير من الشباب على إبرام عقود الزواج ليس من أجل تحقيق الأغراض التي ابتغاها الشرع الإسلامي ومقاصده أو حتى التي أردتم الوصول إليها، وقد يكون الغرض والنية المبيتة لهؤلاء هو إبرام هذه العقود للحصول على منحة العشرون ألفا المقررة لكل طرف”.

وتابع: “وهو ما سيؤدي إلى آثار سلبية ناجمة عن التسرع في اتخاذ قرار الزواج لغرض الحصول على المنحة قبل فوات الآوان وسوف ينجم عنه تكدس المحاكم بقضايا طلب الطلاق”.

واختتم البيان: “لذلك فإننا نقترح عليكم إعداد مشروع قانون يتضمن المعطيات والأغراض التي كانت وراء إصداركم القرار المذكور، بحيث يكون للشباب الذين يبرمون عقود زواج حق ثابت متى أبرموا عقد الزواج وأن تخصص موزانة سنوية للصندوق لتغطية بند التشجيع على الزواج وهو ما سيعود بآثاره الإيجابية المتوخاة من هذه المنحة التشجيعية “.